شؤون بيئية ومجتمع مدني

سيف في مؤتمر الاعلام العربي البيئي الأول في الكويت

 

  

   شاركت المهندسة ماري تريز سيف رئيسة جمعية إنسان للبيئة والتنمية وممثلة المجتمع المدني في الامم المتحدة للبيئة في غرب اسيا ونائبة حزب الخضر اللبناني بمؤتمر الاعلام العربي البيئي الاول، الذي عقد تحت رعاية معالي وزير النفط الكويتي في الكويت، بتنظيم من جمعية البيئة الكويتية، التي تترأسها الدكتورة وجدان العقاب ..

شاركت سيف بورقة عمل، تحدثت فيها عن اثار الحروب والنزاعات العسكرية على بلداننا وتعريف باليونيب برنامج الامم المتحدة للبيئة في غرب اسيا ومركزه في البحرين بإدارة الاستاذ سامي ديماسي ودور المجتمع المدني في حمل هموم الدول في غرب اسيا والتي يصل عددها الى ١٢ دولة، من خلال صياغة بيان يصدر عن الاجتماع التشاوري لإقليم غربي اسيا للمجموعات الرئيسية واصحاب المصلحة في اطار التحضير لاجتماعات جمعية الامم المتحدة للبيئة الرابع والمنتدى العالمي للمجموعات الرئيسية واصحاب المصلحة السابع عشر بيان يحث فيه الحكومات المتواجدة في اجتماع نيروبي – كينيا من ١١- ١٥ شهر آذار / مارس، وهو الاجتماع الذي يعقد كل سنة على اعلى مستوى في الامم المتحدة للبيئة “اليونيب”، وبحضور ١٩٢ دولة على صعيد وزراء للبيئة وسفراء معتمدين دائمين لدى الامم المتحدة للبيئة في نيروبي، للعمل على حث الحكومات لتخفيف معاناة الدول من عدة مشاكل، خاصة وأن ارتباط منطقة غرب آسيا بالموارد النفطية والمصادر الأخرى جعلت المنطقة مسرحاً للنزاعات المسلحة والمزاحمات، التي اجتاحتها، والتي كان لها الآثار الخطيرة على السكان والبيئة بما في ذلك التلوث بالوقود الأحفوري. ندرة المياه، وارتفاع معدل العمالة، وتلوث الهواء والماء والتربة، وقتل الإنسان والحيوان، والعديد من الآثار الصحية تعد من الأمثلة الناجمة عن الصراعات المسلحة في المنطقة. كما أن منطقة غرب آسيا تمتلك واحدة من أكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي في العالم، وبالتالي فنحن بحاجة إلى طاقة بديلة وتحول من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، وهدفنا هو اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد وتقييم التدابير الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المحتملة والتدخلات البشرية، التي يمكن تنفيذها لتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ والتلوث من مختلف القطاعات على المستوى الوطني وخاصة في المناطق التي تعاني من الكوارث البيئية .

الإعداد للديمقراطية المحلية والتي تعمل بشكل جيد، تحتاج إلى مجتمع مدني قوي وفعال ولديه الموارد اللازمة لتوفير الأصوات القوية، لتمنح الفرصة للمشاركة في ساحات اتخاذ القرارات الحقيقية وإدخال الاستراتيجيات الذكية لتحقيق الطاقة الخضراء المستدامة، الإسكان ، النقل والبناء والزراعة والتخلص من النفايات وبشكل يكون في متناول الجميع، حيث أننا نعاني بالفعل من الآثار السلبية لتغير المناخ والتلوث على المجتمعات الضعيفة والبيئة المحيطة بها. ولن تتفاقم هذه الآثار أو تتدهور بدون إجراءات عاجلة، بما في ذلك الشفافية القائمة على الشراكة، والتكيف، والتمويل الكافي، والدعم التكنولوجي، وبناء القدرات.

وركزت المهندسة سيف على نقطتين أساسيتين في هذا المؤتمر، هي:

–           حثّ الحكومات على جعل وسائل الإعلام الوطنية والإقليمية شفافة ومفتوحة ومتاحة للمجتمعات المحلية، وأصحاب المصلحة المحليين والمدافعين البيئيين والعمل على بناء قدرات وسائل الإعلام البيئية المتخصصة.

–           مطالبة الحكومات بوضع خطة اتصالات وطنية استراتيجية (جزء من خارطة الطريق) لرفع مستوى الوعي، وإنشاء مخزون للمعرفة، وضمان الرسائل المترابطة والدعوة، وربط منصات الاتصال، وحشد الدعم الواسع.

كما زار الوفد عددا من سفارات الدول الممثلة بالمؤتمر، وهي السفارة اليمنية والسفارة الاردنية والسفارة العراقية والسفارة اللبنانية، للتعريف بأعمال هذا المؤتمر، الذي عقد من أجل التعريف بأهمية إبعاد البيئة والموارد الطبيعية عن الحروب والنزاعات، وضرورة تفعيل الدور الإعلامي من أجل تسليط الضوء على الجرائم التي ارتكبت بحق البيئة، واثارها البيئية والاقتصادية والاجتماعية، ليس على البلد فحسب، وإنما آثارها العابرة للحدود. كما تمت الاشارة الى المبالغ الكبيرة، التي تصرف على الحروب، والتي يمكن استثمارها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وتحدثت السيدة وجدان العقاب رئيسة جمعية البيئة الكويتية وأمين عام البيئة والتنمية المستدامة، والتي قامت بتنظيم هذا المؤتمر الهام عن الدور الكبير، الذي تقوم به الجمعية الكويتية.

وتحدث مندوبة العراق المهندسة سعدية فليح وممثل اليمن الدكتور ياسر باعزب وممثل لبنان المهندس مالك غندور والمهندسة ماري تريز مرهج سيف عن آثار الحروب والأوضاع البيئية في بلدانهم.

وقام الوفد بزيارة الى السفارة اللبنانية في الكويت، حيث التقى القائم بالأعمال السيدة نسرين أبو كرم التي كرمتهم باستقبال وحفاوة.

راعي المؤتمر كرّم السيدة ماري تيريز سيف بدرع تقديرية، كما كرّم السفير الاردني السيد صقر ابو شتال الوفد العربي المشارك ورئيسة الجمعية الكويتية للبيئة بحفل عشاء في السفارة الاردنية، حضره سفيرا العراق واليمن في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى