الحرب ضد إيران تصبح أكثر احتمالا بقلم جيم لوب

25 كانون الثاني / يناير ، 2019 المشاكل الداخلية في إدارة دونالد ترامب ، بالإضافة إلى أن التركيبة الحالية لفريق سياسته الخارجية ، توفر تجمعاً لظروف ، ربما عاصفة كاملة ، لانزلاق الولايات المتحدة إلى حرب مع إيران.

في الواقع ، الجدران تغلق حول ترامب. إن أرقام استطلاعات الرئيس – التي يبدو أنها كانت في يوم من الأيام غير نافذة أمام إدارة مضطربة بالفعل – لا تزال غارقة ، حتى بين أكثر مؤيديه حماسة ، حيث يضع نفسه على نحو متزايد في زاوية إغلاق الحكومة الذي يقول الجمهور إنه مسؤول عنه إلى حد كبير.

في الوقت نفسه ، يلوح الاتهام في الأفق. يختتم رؤساء اللجان الديموقراطية في مجلس النواب بعض التحقيقات الجادة في مجموعة كاملة من الاخطاء المزعومة من جانب الرئيس وبعض التعيينات الوزارية ، ويختتم روبرت مولر تحقيقه في علاقات ترامب المشكوك فيها للغاية مع روسيا.

باختصار ، لم يكن موقف ترامب أضعف من ذي قبل. وعلى الرغم مما يبدو أنه رغبته الشخصية في سحب القوات الأمريكية من الشرق الأوسط ، كما يظهر في أمره بسحب القوات الأمريكية من سوريا وتأكيده بعد أسبوعين ، فإن قادة إيران “يمكنهم فعل ما يريدون” هناك. وهكذا قد تجعل المشاكل الحرب أكثر جاذبية.

نوه ترامب في وقت سابق إلى أن الرئيس قد يستفيد سياسياً من خلال شن حرب مع إيران ، حيث توقع أن الرئيس أوباما هدد ولم ينفذ بما لا يقل عن ست مرات خلال الفترة ما بين أواخر 2011 و 2013 من أجل الفوز بإعادة الانتخاب أو على الأقل في ذلك الوقت ، وربط ترامب الخلاص السياسي بالحرب ضد إيران. وبسبب إعاقة جدول أعماله الداخلي إلى أجل غير مسمى بعد استيلاء الحزب الديمقراطي على مجلس النواب ، فإن اهتمام ترامب ـ كما هو غير منتظم ـ من المرجح أن ينتقل إلى السياسة الخارجية حيث لا يتمتع فقط بحرية أكبر في العمل ، بل يمكنه أيضًا أن يحرف الاهتمام عن نتائج رئاسته الكارثية.

اتهامات بولتون على نحو متزايد ؟

في الوقت نفسه ، كان كبار مستشاري السياسة الخارجية في حكومة ترامب يدافعون عن الحرب مع إيران منذ سنوات. والمسؤول الوحيد في مجلس الوزراء المسؤول إلى حد كبير عن ضخ المكابح في مواجهة عسكرية مع طهران في جميع أنحاء هذه الإدارة ، وزير الدفاع جيمس ماتيس ، رحل. بوجود عنصر تمكين مؤقت تم تنصيبه كقائم بأعمال رئيس البنتاغون ، لا يوجد بديل دائم في الأفق (على الرغم من أن الأمور قد تزداد سوءًا إذا اختار ترامب توم كاتن أو ليندسي جراهام.).

وفقا للتقارير الأخيرة ، ساعد ماتيس في إلغاء خطة في الخريف الماضي – استحضرها مستشار الأمن القومي جون بولتون – للرد عسكريا ضد هجوم المليشيات المزعوم دون وقوع ضرر بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد. في الواقع ، تشير التسريبات التي خرجت من البنتاغون منذ رحيل ماتيس بقوة إلى أن بولتون يبحث عن ذريعة لشن هجوم ، حتى لو لم تشارك القوات الإيرانية بشكل مباشر. على حد تعبير المحررين الرئيسيين لصحيفة نيويورك تايمز ، “يزيد مسؤولو البنتاغون الذين يخشون أعمال بولتون من خطر الصدام مع إيران“.

إن مغادرة ماتيس تخرج فعليًا من فريق القيادة عقبة رئيسية أمام اعتقاد بولتون بأنه يجب على الولايات المتحدة اتخاذ إجراء عسكري قوي ضد إيران. كان بولتون من المؤيدين غير المعزولين للحرب في العراق وشجع على مزاعم كاذبة لإثبات القضية لغزو عام 2003. وقد خصص بولتون الكثير من مسيرته المهنية ، حتى أنه عمل بشكل وثيق وسري كسفير لدى الأمم المتحدة مع نائب الرئيس آنذاك ديك تشيني والإسرائيليين من أجل إعداد أسباب الحرب مع إيران أو تعزيز فكرة تغيير النظام. وهو لا يخجل من تضليل الجمهور لتحقيق تلك الأهداف. في وقت سابق من هذا الشهر ، على سبيل المثال ، ادعى ، دون تقديم أي دليل ، أن هناك “شكًا” في أن إيران ملتزمة ببناء سلاح نووي ، على الرغم من أن الاستخبارات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تتوصلا إلى مثل هذه الاستنتاجات. . في الواقع ، تواصل كل من وكالة الاستخبارات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية الاعتراف بالتزام إيران بالاتفاق النووي لعام 2015 ، الذي أعطى بولتون لترامب الدفعة الأخيرة للاتخاذ قرار الانسحاب منه العام الماضي..

إن بولتون قادر تمامًا على تجاهل توجيهات وتفضيلات ترامب الخاصة فيما يتعلق بسياسة الشرق الأوسط التي تم توضيحها بالفعل بما حدث منذ دعا ترامب الشهر الماضي إلى الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من سوريا في غضون 30 يومًا. انسحب بولتون علناً من قرار ترامب بالانسحاب ، وتم تمديد فترة ترامب للمضي قدماً إلى أربعة إلى ستة أشهر ، وفقاً لأحدث التقارير (وربما أطول في أعقاب هجوم في منبج الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين و مقاول واحد).

ويقال إن بولتون ، وهو مشغل بيروقراطي ذو خبرة ، كان له دور مركزي في صنع السياسات في مكتبه ، مما أدى إلى إزعاج الوكالات الأخرى وزملائه في مجلس الوزراء (ولا سيما ماتيس). نظرًا إلى انتباه ترامب المخفف وغياب الفضول ، ظل بولتون يضع نفسه في موضع ثابت لمتابعة برنامجه الأيديولوجي والمعادي لإيران.

في الأسابيع القليلة الماضية ، عزز بولتون موظفيه من شخصين متشددين في ملف إيران: تشارلز كوبرمان نائباً له ، وموظف سابق في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات هو ريتشارد غولدبرغ ، للتأكيد على استهداف إيران. على الرغم من أنه لم يتم تعيينه رسمياً في مجلس الأمن القومي (NSC) ، فإن ديفيد وورمسر ، أحد المهندسين الفكريين لحرب العراق والذي عمل بشكل وثيق مع كل من بولتون وتشيني ، كان يزوره بشكل متكرر.

بومبيو ليس أفضل بكثير

لكن الأمر ليس مجرد بولتون. وزير الخارجية مايك بومبيو هو من الصقور المعادين لإيران منذ فترة طويلة وقام قبل انضمامه إلى الإدارة بحملة مكثفة في مجلس النواب ضد خطة العمل المشتركة لصالح مئات الضربات الجوية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

أشار بومبيو إلى الحملة العامة لإدارة ترامب لتشويه صورة إيران ووضع الأساس للحرب. بصفته مديرًا لوكالة المخابرات المركزية ، قام بومبيو بتنظيم تسريب للوثائق التي تهدف (بلا أساس) إلى ربط إيران بالقاعدة. في وزارة الخارجية ، ألقى أكثر الخطابات المتشددة المناهضة لإيران.

في شهر أيار / مايو الماضي ، أصر على أنه يجب على إيران الانصياع إلى 12 طلبًا ، بما في ذلك وقف جميع عمليات تخصيب اليورانيوم وسحب “جميع القوات تحت قيادتها” في سوريا قبل تخفيف العقوبات الأمريكية. لقد كرر هذا الإنذار رغم أن معظم الخبراء الإيرانيين وصفوه بأنه غير واقعي تمامًا.

خلال جولته الواسعة في الشرق الأوسط في وقت سابق من هذا الشهر ، والتي وعد فيها “بطرد كل الحذاء الإيراني الأخير” من سوريا ،وجه بومبيو الدعوة إلى مؤتمر في وارسو لمجابهة إيران الشهر المقبل ويقول كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي إنهم ينوون المقاطعة .

قد يكون بومبيو أكثر ترددًا في هذه الأيام ، والآن بعد أن أصبح عضوًا في الكونغرس لا يهتم إلا بالانخراط في جميع أنواع الاستفزازات والدبلوماسية المستقلة مع كبار الصقور ضد جهود إدارة أوباما لإبرام الاتفاقية النووية مع إيران. فعليه أن يأخذ في الحسبان حكومات الدول الأجنبية ، مثل شركاء حلف الناتو في واشنطن (على الرغم من حطام ترامب نفسه). من ناحية أخرى ، فقد تصرف مؤخرا إلى حد كبير مثل الثور في متجر صيني ، يتجلى في تفجير خطبه السياسية الكبيرة في بروكسل ، وفي القاهرة ، وربما في الشهر القادم في وارسو.

بشكل عام ، انتشرت مؤخرا تصريحات بولتون وبومبيو المتفائلة والأنشطة المناهضة لإيران ، خاصة بعد فشل حملة “الحد الأقصى من الضغط” لإجبار طهران على العودة إلى المفاوضات بشأن شروط بومبيو من أجل تجنب الانهيار الاقتصادي والانتفاضة الشعبية. ومع ذلك ، فإن موقفهم العدواني بشكل متزايد يخاطر بتحريك الدولتين أقرب إلى المواجهة العسكرية.

دور المستشارين غير الرسميين والممولين

بالطبع ، قد يختار ترامب عدم الاستماع إلى مسؤولي حكومته، وبدلاً من ذلك يطلب المشورة من أولئك الذين يبدو أنهم يتمتعون بسهولة الوصول إليه نسبياً. هناك على سبيل المثال ، شون هانيتي ، الذي ربما يكون أكثر تحارباً من بولتون نفسه. ماذا عن جاريد كوشنر؟ علاقة عائلته الطويلة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (كان بيبي ينام في غرفة نوم جاريد) ، وعلاقات تجارية في إسرائيل ، ودعم حركة الاستيطان في الضفة الغربية – ناهيك عن جهود جاريد للقضاء على جميع المساعدات للاجئين الفلسطينيين في كل مكان و دعمه الثابت لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (م.ب.س) ، وهو ما يشير إلى أنه لن يكون غير متعاطف مع استعراض ضخم للقوة الأمريكية ضد إيران كجزء من جهوده لتنفيذ “خطة السلام” الإسرائيلية – الفلسطينية التي طال انتظارها.

ثم هناك المحامي الشخصي لترامب ، رودي جولياني ، الذي عمل ، على غرار بولتون ، كأبرز داعم لـ “مجاهدي خلق” (MeK) ، وهي مجموعة من المنفيين الإيرانيين المناهضين للنظام أدرجت في السابق على قائمة وزارة الخارجية للمنظمات الإرهابية. وكان جولياني قال في اجتماع حاشد لمنظمة مجاهدي خلق في باريس في سبتمبر الماضي: “نحن الآن قادرون بشكل واقعي على رؤية نهاية للنظام في إيران“.

أصبحت شيلدون ومريماس أدلسون أكبر الداعمين الماليين للحزب الجمهوري الوطني ويبدو أنهما يحصلان على أذن ترامب في كل مرة يريدانها ، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل ومصالحهما المالية الشخصية. لقد كان شيلدون هو الذي نادى بشكل ملحوظ بأن تقوم الولايات المتحدة بإسقاط قنبلة نووية في “وسط طهران” إذا رفضت إيران التخلي عن برنامجها النووي بالكامل بعد تفجير قنبلة في “وسط الصحراء الإيرانية”. هناك أيضاً الملياردير توم باراك ، الذي أفاد أنه سهّل علاقة حب ترامب مع العائلات المالكة الخليجية ، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. على الرغم من أنه من غير المرجح أن يقر اقتراح أديلسون النووي ، فإن دول الخليج ستعاني من الكثير من السقوط من رياح عكسية – قد لا يعترض على العمليات العسكرية القريبة منها. ثم هناك ليندسي غراهام الذي كان متفائلاً بشأن نتيجة الحرب مع إيران.

وبالطبع ، إن عدوانية بولتون وبومبيو قد تصمم أيضًا لإثارة إيران نفسها للتخلي عن الصفقة النووية أو على الأقل البدء في اختبار حدودها. وبالفعل ، فإن التزام إيران بالاتفاق النووي لعام 2015 ، كما لوحظ مؤخراً في مذكرة شاملة أعدتها المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ، يتعرض بشكل متزايد للتهديد بسبب التوتر المتزايد الذي تشعر به طهران بفعل نظام العقوبات الذي فرضته الولايات المتحدة ، والفشل في تاريخ الاتحاد الأوروبي ينفذ خطته الخاصة بمركبة ذات أغراض خاصة (SPV) لتمكين إيران من جني بعض المكافآت الاقتصادية على الأقل ، والخطاب المتشدد الذي لا يلين من إدارة ترامب. يترك هذا التقييم حيزاً للإدارة لإثارة أزمة ، ودفع إيران إلى الانسحاب من الاتفاق النووي في نهاية المطاف ، وبالتالي توفير ذريعة للعمل العسكري.

ترامب في مأزق سياسي في الداخل ، وماتيس ، وبولتون استحوذ على السلطة في مجلس الأمن القومي المتشدد ، بعض القوى الأجنبية ذات الاهتمام الراسخ بالصراع العسكري بين الولايات المتحدة وإيران – وخاصة إسرائيل والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين – قد ترى نافذة غير مسبوقة ولكن مؤقتة للتحريض. في الواقع ، مثل ترامب ، يواجه كل من نتنياهو وبن سلمان صعوبات خاصة بهما وقد يكونان متلهفين لخلق انشغالات جديدة يمكن أن تحشد الرأي المحلي وراءها.

في الواقع ، أظهرت إسرائيل جرأة جديدة في قصف مواقع الأسلحة الإيرانية المشتبه بها في سوريا. وقد حذر المحللون من أن الانفتاح الجديد لإسرائيل [في الإعلان علناً عن مسؤوليتها عن الإضرابات] قد يزيد من التوترات ، مما يجعل من الصعب على القادة الإيرانيين تجاهل الهجمات ودفعهم إلى الانتقام ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع. نتنياهو نفسه هذا الأسبوع سخر من قائد قوة القدس ، قاسم سليماني ، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي الأخير ، مما جعله يجرؤ ضمنا على الانتقام. هناك أيضًا تاريخ بولتون في التواطؤ مع إسرائيل لتقويض السياسة الأمريكية الرسمية ورئيسته ، وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس ، أثناء حرب إسرائيل ضد حزب الله عام 2006.

في هذه الأثناء ، يمكن لأي حادث تتورط فيه إيران من جهة والمملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة أو البحرين من جهة أخرى داخل وحول الخليج أو قبالة سواحل اليمن أن يخرج بسرعة عن السيطرة ، وبالتالي تورط القوات الأمريكية. طلب بولتون للخيارات العسكرية ردا على هجوم طفيف من قبل الميليشيا الشيعية التي ربما لم تكن مدعومة – حتى أقل توجيهًا – من قبل إيران تشير إلى وجود حكة شديدة على الزناد في كل من سوريا والعراق. وكان ترامب نفسه هو من سأل ماتيس وبقية فريقه للأمن القومي بشكل متكرر ، لماذا لا تغرق السفن الحربية الأمريكية القوارب الإيرانية السريعة ، وهو صدى مقلق إلى حد ما لحادثة خليج تونكين عام 1964. الأحكام الخاطئة ، الذكاء السيئ أو المطبوخ ،الرسائل الإعلامية الخاطئة – لا ينبغي أن يتم خصم أي منها.

لكن ليس فقط الدول المعادية التي لديها القدرة على القيام بحادث يهدف إلى التصعيد إلى صراع أوسع بين الولايات المتحدة وإيران ويكون لها مصلحة. لطالما كان لمنظمة مجاهدي خلق مصلحة في إثارة مثل هذه الحرب. وكذلك الأمر بالنسبة لكل من القاعدة والدولة الإسلامية ( داعش ) المعادية لإيران. وقد يقرر قادة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني أن يأخذوا الأمور بأيديهم.

إن احتمال حدوث نوع من الصراع مع إيران يتصاعد إلى حرب إقليمية أوسع هو احتمال حقيقي ، وربما حقيقي أكثر من أي وقت مضى. على الرغم من أن البعض يدق ناقوس الخطر ، إلا أن الاهتمام الذي يولى لهذا الوضع المزري لا يقترب من المستوى الذي يستحقه. بالنظر إلى تركيز وسائل الإعلام الوطنية المتغيرة باستمرار على أي لحظة فوضوية لامعة من ترامب وإدارته ، فمن المحتمل أن تجد الولايات المتحدة نفسها في حرب جديدة في الشرق الأوسط دون أن يلاحظها أحد بالفعل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى