شؤون عربية

تنسيق روسي سوري مع الامن العام لإعادة النازحين

تستمر المحاولات الروسية السورية المشتركة بالتعاون مع الأمن العام اللبناني و المفوضية العامة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة دفعات النازحين السوريين إلى ديارهم لا سيما بعد إستتباب الأمن في معظم الأراضي السورية.

و نجح الأمن العام اللبناني بالتعاون مع السلطات السورية بتأمين عودة مجموعة من النازحين بلغ عددهم 953 بتاريخ 24 يناير كانون ثاني الجاري، و ذلك عدد غير مسبوق خلال يوم واحد تمت إعادتهم إلى وطنهم عبر معبري المصنع و العبودية حيث إستكملوا إجراءات عبورهم القانونية ما يعتبر تعزيزاً لتطبيق المبادرة الروسية و جهود مركز المصالحة الروسي في حميميم.

النازحون العائدون أقلتهم حافلات تابعة لوزارة النقل السورية من مراكز تجمعهم في الجنوب و البقاع و الشمال حيث أكدوا عودتهم الطوعية و عبروا عن شكرهم لكل من ساهم في تلك العملية.

و بحسب معلومات اللجنة اللبنانية الروسية المشتركة بدأ عدد العائدين بالتزايد من بضعة مئات ليبلغ العدد النهائي بعد إنضمام مجموعات إضافية خلال العملية. وأفادت مصادر روسية مطلعة أن هذه الخطوة ستليها خطوات رغم سيرها ببطء نسبياً إلا أنها تشكل تحدياً للعرقلة التي تقودها واشنطن و معها بعض الدول الإقليمية التي ما زالت تحاول استخدام النازحين كورقة ضغط في مسار التسوية.

و فور وصول العائدين إلى سوريا تولت السلطات السورية بالتعاون مع مركز المصالحة الروسي في حميميم عملية إستيعابهم و تأمين الحياة الطبيعية لهم.

و تفيد إجصائيات مركز حميميم و إدارة متابعة عودة النازحين بلغ عدد النازحين العائدين منذ شهر تموز 2018 حتى اليوم حوالي 110000 عائد؟ و بتاريخ 01 يناير 2019 أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة عن وجود 6.6 مليون نازح في 45 دولة في العالم منهم 1.7 مليون فقط عبروا عن رغبتهم بالعودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى