شؤون لبنانية

المديرية العامة للأمن العام تطلق ”رؤية 2021 – أمن عام بلا ورق”

نظمت المديرية العامة للأمن العام حفل اطلاق ”رؤية 2021- أمن عام بلا ورق” في إطار التحول الرقمي الشامل وذلك بالتعاون مع شركة Everteam global services في فندق Four Seasons برعاية وحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

وبحضور الوزراء: طارق الخطيب وافيديس كيدانيان ويوسف فنيانوس والنائب نقولا الصحناوي ومدير الجمارك بدري الضاهر ورئيس مجلس ادارة الريجي نصيف السقلاوي والعماد جان قهوجي وممثلي عن قادة الأجهزة الأمنية وقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الأمن العام وكان عرض من قبل رئيس شؤون العديد وألقى اللواء عباس ابراهيم كلمة قال فيها:”نجتمع اليوم في مناسبة استثنائية اولا في طبيعتها ومضمونها بما يخص اسس عمل المديرية العامة للأمن العام وثانيا بما يتعلق بتسهيل عملية التواصل بين المواطنين اللبنانيين في الوطن والمهجر والامن العام تشكل هذه المناسبة الخطوة الاولى على مدى السنوات الثلاث المقبلة في مسيرة نقل المديرية العامة للامن العام الى مؤسسة الكترونية ذكية كاملة في سياق التحول الرقمي الشامل الذي يشهده العالم وذلك من خلال تحقيق هدف الانتقال الى المعاملات اللاورقية وهذا البرنامج التطويري سيترجم جزءا من الاستراتيجية الخمسيةللمديرية التي اعلنا عنها في العيد الثالث والسبعين للامن العام في 27 آب الماضي“.

وأضاف اللواء ابراهيم قائلاً: “ان الخطوة التي نحن بصددها اليوم تأتي أولا في سياق الدعم الدائم والمستمر من قبل معالي وزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق للمديرية العامة للامن العام في خططها وهو معروف عنه توقهالى تطوير المؤسسات الامنية وتحديثها على كل المستويات وما بخل يوما بهذا الدعم وتأتي ثانيا في اطار تنفيذ الخطط الاستراتيجية للأمن العام وثالثا في توظيف التكنولوجيا المتطورة وتطويعها لصالح خدمة الانسان والبيئة اما الجهد المستقبلي فسيتركز على تحقيق الهدف الذي نصبو اليه وهو ان تكون كل معاملات المديرية الكترونية ويتم التخلي تباعا عن استعمال الورق في المكاتب وخفض نسبة استهلاكه لأنه في هذه الحال سننقذ الاف الأشجار ناهيك عن توفير ساعات الجهد على المواطنين واصحاب الخدمة وما يتبع ذلك من وفر سنخصصه لبرامج التطوير والتدريب وتعزيز المهارات بما يخدم الخطط الموضوعة على المديين القريب والمتوسط

لقد وضعنا نصب اعيننا خلال صياغة الاسترتيجيات والخطط التطويرية للمديرية العامة للامن العام ان للمواطن حقا بالاستفادة المثلى من كل الخدمات التي تدخل في صلب عمل المديرية العامة للامن العام والصلاحيات المنوطة بها وان مهمتنا تطوي. هذا العمل بإستمرار لتحديث طرق تنفيذ المعاملات وتسهيلها واطلاق مشاريع متطورة تخدم هدف بناء الدولة العصرية وضمن شروط ادارية آمنة تلبي احتياجات الناس ومتطلباتهم. فالغاية لا تقتصر فقط على حصر إستبدال المعاملات الورقية بأخرى رقمية، بل في توفير الوقت والجهد والارتقاء في الإنتاجية واعتماد الشفافية و الرقابة الذاتية“.

ولفت الى :”ان اطلاق رؤية 2021 المتمثلة بالتحول الرقمي الشامل لـ”أمن عام بلا ورق”، هو بداية خطوة انطلاق المديرية الى العالم الرقمي بثبات، واختراقه بقوة وعزم، والتموضع بداخله بأمان. لنحول المعاملات الإدارية في الامن العام الى عمليات سهلة المنال وسريعة الآداء، ما يساعد في المحافظة على البيئة عمليا، ويخفض مستويات التكلفة، ويوفر جهد المتعاملين ووقتهم.

اعلن امامكم وضع الرقم الاساس في عداد بنيان شبكة البرامج الآيلة الى تحقيق امن عام إلكتروني في العام 2021 والبدء في مسار مرحلة جديدة يتم تنفيذها تباعا وبشكل سريع للمواءمة مع العالم الرقمي والوصول خلال السنوات الثلاث المقبلة الى حقبة عنوانها الذكاء الاداري والوظيفي مع امعكاساتها على كافة المتسويات.

وهنا اود ان الفت عنايتكم الى ان السنوات الثلاث التي نحن بصددها تفرضها موجبات تقنية تتصل بقاعدة البيانات والامور التشغيلية واللوجيستية وحتى بعض القرارات والمشاريع ذات الطبيعة القانونية والتشريعية الناظمة للعمل فالذهاب الى المستقبل قدر وضرورة وقرار لأن المستقبل لا ينتظر احدا مهما كان وايا كان“.

وختم بالقول اتوجه بالشكر اولا الى كل من قام وساهم في انجاحهذا الحفل وشكر اخر مسبق الى الفريق الذي سيعمل طوال السنوات الثلاث المقبلة لوضع عذه الرؤية موضع تنفيذ“.

كما تحدث الرئيس التنفيذي لشركة افيرتيم غلوبل سرفيسيز انطوان هراوي وقال: “منذ ثلاث سنوات اطلق مشروع التحول الرقمي والذي هدفه ان تصل المؤسسة الى مؤسسة بلا ورق وكان هذا المشروع بحاجة الى قرار حكيم وجريء وكان اللواء عباس ابراهيم صاحب القرار الجريء والحكيم واليوم وصلنا الى نصف المشروع واصبح الامن العام يقارن بمؤسسات اقليمية ودولية ونحن ننتظر الخير القادم“.

واضاف: “هناك عدة مشاريع متكاملة وهذا ليس بالسهل تحقيقه حيث بدأ المواطن يلمس النتائج ويتعلق خاصة بتكنولوجيا المعلومات والقرار بتنفيذه امام خيارين اقامة بوابة الكترونية للخدمات ومن بعدها الخطوة الكبيرة وهي مكننة العمليات الداخلية في الأمن العام والمكننة الداخلية الافضل نبدأ بها وبعده نضع البوابة الالكترونية وفوائد الخيار الأول تسويقية ونقول ان الامن العام ممكنن والقرار الثاني الجريء بسببه سنبدأ بمكننة العمليات واليوم نحن في مرحلة متقدمة لتحقيق المراد“.

واختتم بقوله: “ان هذه الشركة الفرنسية والتي تعمل في لبنان يشكل 20 % من موظيفها وجودهم في لبنان ونأمل ان جميع الشركات تحفذ نشاطها في لبنان“.

وكان عرض من قبل رئيس شعبة شؤون المكننة في الأمن العام المقدم فادي حرب رؤية امن عام بلا ورق 2021 ومراحل تنفيذها وعرض لمراحل التنفيذ والمشاريع التي نفذت وقيد التنفيذ وقيد التخطيط“.

ووقع اللواء ابراهيم اول تجربة معاملة مراسلة الكترونية

“الانتشار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى