شؤون عربية

الجعفري: واشنطن المعرقل الأساسي لإيصال المساعدات إلى مخيم الركبان

وصف مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري الولايات المتحدة بـ”المعرقل الأساسي” لإيصال المساعدات إلى قاطني مخيم الركبان للنازحين الواقع داخل منطقة النفوذ الأمريكي في التنف .

وجاء تصريح الجعفري في سياق توضيحه سبب عودة قافلة المساعدات الدولية المتجهة إلى المخيم يوم السبت الماضي، دون الوصول إليه.

وقال الجعفري، في كلمة ألقاها أثناء جلسة لمجلس الأمن الدولي، إن الحكومة السورية قد أعطت موافقتها لوكالات الأمم المتحدة على تسيير القافلة، إلا أن الفريق الأممي وبعد توجهه إلى المنطقة بعرض 55 كم التي أقامها الولايات المتحدة حول قاعدتها في التنف عاد أدراجه إلى دمشق بشكل عاجل بسبب ورود تقارير عن هجوم مرتقب لتنظيم “داعش” على القافلة من المنطقة، على الرغم من التعهدات التي قدمتها واشنطن للأمم المتحدة بضمان أمن القافلة.

وأكد الجعفري أن ذلك دليل واضح على أن الولايات المتحدة هي المعرقل الأساسي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم الركبان والمسبب الرئيس لمعاناة قاطنيه من المدنيين.

وأضاف الجعفري أن إرهابيي “داعش” انطلقوا من منطقة الركبان إلى مدينة السويداء وهاجموها قبل ثلاثة أشهر، وقتلوا نحو 300 مدني، ومن ثم عادوا من السويداء إلى منطقة التنف – الركبان.

وأعرب الجعفري عن رفض سوريا للترويج للمساعدات عبر الحدود بما في ذلك ما يسمى “المراقبة من طرف ثالث”، مشيرا إلى أن الموضوع ثبت عدم جدواه وعدم ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها من المدنيين حتى باتت تعد بشكل أو بآخر دعما غير مباشر للإرهابيين الذين يستولون على هذه المساعدات وأحد عوامل استمرارية اعتداءاتهم الإرهابية في البلاد.

وأكد أن الحكومة السورية قدمت منذ أشهر استفسارات حول جدوى هذه المساعدات وما زالت تنتظر الرد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى