شؤون لبنانية

صحناوي: على القوات أن تعمل معنا لتعزيز صلاحيات الرئيس

أشار النائب نقولا صحناوي في حديث تلفزيوني الى أنه في “موضوع تشكيل الحكومة ننتظر الاستماع الى ما يملك رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري واذا ما وضع ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون معايير محددة تشكل على اساسها الحكومة وبعدها من يعجبه الامر يدخل الى الحكومة ومن لا يعجبه يخرج منها”، معتبرا أن “الأهم من التوازنات في الحكومة اليوم هو قدرتها على اتخاذ قرارت تنقذ البلد “.

وذكر بكلام وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الذي أكد خلاله “عدم تدخله في عمل رئيس الحكومة المكلف”، موضحا أن “المطلوب من الرئيسين وضع المعايير وتشكيل الحكومة، وإن لم تشكل او لم تنل الثقة نعود الى الحلول الدستورية“.

وشرح صحناوي أنه “في العادة حكومة الاكثرية تكون منتجة أكثر من حكومة الوحدة الوطنية، ولكن لاننا لا نريد اقصاء احد خصوصا بعد الانتخابات النيابية التي انتظرناها لتسع سنوات قلنا إننا نريد حكومة وحدة وطنية فاللحظة تتطلب ذلك”، سائلا: “أمن المعقول الا تكون القواعد عادلة على الجميع“.

ولفت الى اننا “مقتنعون أن القوات يجب ان تعمل معنا لتعزيز صلاحيات الرئيس لأنهم اذا وصلوا الى سدة الرئاسة يوما لن يقبلوا بالمس بهذه الصلاحيات“.

وقال: “إذا دخلنا الى الحكومة بتصور مسبق أنه سيكون هناك فريقان أحدهم ضد العهد والآخر داعم له فهناك كارثة لأن العرقلة ستساهم بشل البلد بأكمله”، مؤكدا “ضرورة الاحتكام لرأي الناس الذي عبروا عنه في السادس من أيار“.

وتوجه النائب صحناوي الى “حزب القوات اللبنانية”، قائلا: “أنتم ضد العهد ليس لأنكم وقفتم ضد البواخر فقط، لانكم تهجمتم وعارضتم كل المشاريع التي كنا نطرحها وكذلك فعلتم عندما احتجز الرئيس الحريري في السعودية فيما عمل البعض على حل المسألة كانت لكم مواقف أخرى، فأوقفوا توريط البلد لئلا يضطر الرئيس عون الى انقاذه. تطالبون بفصل التيار عن العهد وقلتم إنكم إن هاجمتمونا فلن يكون هجومكم على العهد، ما يناقض قولكم أن الحصة الوزارية للرئيس وحصة التيار لا يجب ان تكونا منفصلتين“.

وطالب ب “عدم المراهنة على الخارج ووضع المعركة الرئاسية جانبا الآن لأن الوقت ما زال مبكرا وبأن نذهب الى حل ملف النازحين ووضع سياسيات تحسن الاوضاع في لبنان“.

وعن تقارب القوات – المردة، قال: “نرحب بأي تفاهم بين فريقين لبنانيين ونشد على يدهم للذهاب ابعد ووضع ورقة تفاهم بينهما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى