شؤون لبنانية

باسيل: قد نكون بالمرحلة الأخيرة قبل ولادة الحكومة

قال رئيس “التيار الوطني الحر” في لبنان الوزير جبران باسيل “إننا قد نكون في المرحلة الاخيرة قبل ولادة الحكومة اذا اعتمدنا المعايير الصحيحة”، وتابع ان “المعيار العادل هو وزير لكل خمسة نواب لأننا لو اعتمدنا معيار اربعة وزراء لاحتجنا الى 38 وزيرا” .

واضاف باسيل في مؤتمر صحافي عقده الجمعة “نريد حكومة وحدة وطنية لكن ذلك لا يعني أن نقبل بالابتزاز أو بلعبة افشال العهد”، وشدد على ان “تشكيل الحكومة هي مهمة رئيس الحكومة المكلف لكننا نطالب بمعيار العدالة السياسية في التأليف”.

وأكد باسيل “اننا معنيون بالعقدة الدرزية لأن طلال ارسلان جزء من تكتل لبنان القوي”، ولفت الى انه “لا علاقة لنا بما يسمى العقدة السنية في تأليف الحكومة لأن ذلك من مهمة الرئيس سعد الحريري ولم نعامله كما عاملنا”.

ورأى باسيل ان “استهداف حصة الرئيس هو أمر استراتيجي خطير ونحن نتنازل بكل شيء”، واضاف “في ما يتعلق بعقدة القوات على عكس ما يسوق البعض ويحق للقوات ثلاثة وزراء”، وتابع ان “عدد وزارات الدولة المخصصة للمسيحيين معروف، فلماذا تكون جميعها من حصتنا؟”، مؤكدا اننا “نريد اتفاق معراب كاملا”.

ولفت باسيل الى ان “الدستور لا يحدد مهلة للتأليف لكن على رئيس الحكومة ان يضع مهلة لنفسه واذا لم تأخذ الحكومة الثقة سنعيد تسمية الحريري، لكن على أسس جدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى