شؤون بيئية ومجتمع مدني

ميداليات وشهادات تقدير للبنان في معرض اسطنبول الدولي للاختراعات

 

    

تتابع وفود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث تألّقها في معارض الاختراع الدولية، وبعد معرض الصين للاختراعات، نال الوفد اللبناني مجدداً ميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية وميدالية برونزية في معرض اسطنبول الدولي الثالث للاختراعات، إضافةً الى ثلاثة جوائز تقديرية من منظمات عالمية للمخترعين. امتدّ المعرض من 27 حتى 29 أيلول الجاري، وشارك فيه 30 دولة عرضوا 360 مشروع اختراع.

ترأّس الوفد اللبناني رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، وضمّ كلاً من حسين محمد حاويلا، حسين العزير والاستاذ المشرف أحمد الحسيني من مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية، بالإضافة للمخترعين طلال دندشلي، محمد علي بلال دندشلي، وحسين مرا..

حصد اختراع Runway Safety Clearing System لمحمد علي بلال دندشلي ميدالية ذهبية وجائزة أفضل اختراع من الجمعية الألمانية للمخترعين، والاختراع عبارة عن نظام سلامة مدرَّجات المطارات ويساعد على تحديد أيِّ عائق موجود على مدرَّج المطار وتحذير برج المراقبة والقبطان وركاب الطائرة. ونال اختراع “الجير الدوار” لحسين مراد أيضاً ميدالية ذهبية، واختراعه عبارة عن “جير أو كرنك ” لمحرك السيارات، وهو مقاربة جديدة للكرنك تسمح بزيادة فعالية محرك السيارات.

ونال اختراع Gas Leakage Security System للأستاذ طلال دندشلي ميدالية فضية وجائزة أفضل اختراع من جمعية المخترعين الرومانيين، والاختراع عبارة عن جهاز يكشف التسرّب في الغاز ويغلق المصدر الكهربائي للمنزل ويرسل رسالة إلى المالك ويشغّل أجهزة الطوارئ. ونال حسين محمد حاويلا وحسين العزير بإشراف الأستاذ أحمد الحسيني الميدالية البرونزية وجائزة أفضل اختراع من المنظّمة الأولى للمخترعين في ايران، وذلك عن اختراعهم “صفارة الأصمّ”، وهي عبارة عن صافرة مجهّزة بجهاز لإحداث الارتجاجات لدى الجهاز المتلقي بحوزة اللاعب الأصمّ فيتنّبه الى أوامر الحكم.

وقد لاقى الجناح اللبناني استحسان الحضور والمستثمرين والمشاركين بالمعرض. كما سلّم الدكتور شعلان باسم الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث جائزتي تقدير لاختراعين اختارهما في المعرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى