شؤون عربية

قطر تحاول الدخول الى سوق الطاقة الألماني

أفادت مصادر خبيرة بسوق الطاقة العالمي عن سعى دولة قطر لتعزيز إستثماراتها في مُجَمَّع منظومة الطاقة الألماني بهدف رفع تأثيرها على سوق الطاقة الأوروبية و إنشاء خطوط بديلة عن أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عموماً و ألمانيا خصوصاً؟

   إدارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعمل على مضاعفة كميات الغاز الطبيعي المسال “اس بي جي” المصدر الى المانيا، حتى نهاية العام 2018 إضافة للشراء 24 % من أصول و سندات “كونسورسيوم” الغاز الألماني “إي أن بي دبليو” بما في ذلك إقتناء و إمتلاك مستودعات مجموعات حاويات تخزين الغاز تحت الأرض على الأراضي الألمانية.

   و يفيد خبراء أوروبيون مستقلون عن عدم جدوى إنشاء بنية مشاريع تحتية قطرية على الأراضي الألمانية نظراً لإرتفاع نسبة المخاطر المرافقة لتلك الإستثمارات، منها مخاطر على النظام البيئي و المخاطر التقنية و إزدياد إحتمالات حصول الحوادث و الكوارث.

   إضافة لذلك و بحسب الخبراء ترتفع نسبة عدم الإستقرار خلال رحلة إستخدام قطر لناقلات الغاز لإيصاله إلى ألمانيا نظراً للتوتر في منطقة الشرق الأوسط بما فيه إحتمال إقفال المضائق و التهديدات الإرهابية و القرصنة كل ذلك مضاف لخلفية مواجهة متفاعلة بين الدوحة من جهة و الرياض و الدول الخاضعة لهيمنة المملكة السعودية من جهةٍ أخرى.

في المحصلة كل هذه العوامل تؤدي لعواقب سلبية على قطاع الطاقة الألماني و القطاعات الإقتصادية المرتبطة به بشكل مباشر، لا سيما و إنه سيؤدي لإنخفاض مستوى اللثقة ببرلين من قبل الدول التقليدية المزودة لألمانيا بمصادر الطاقة الأمر الذي سيؤثر على القطاع الصناعي المتصل بشكل مباشر بإستقرار و ديمومة تدفق مصادر الطاقة الهيدروكربونية.

أحمد حاج علي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى