شؤون عربية

صفقة جديدة لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

اتفق شركاء مصريون وإسرائيليون على شراء 39 في المئة من أسهم خط أنابيب شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، مقابل 518 مليون دولار، في صفقة قالت الشركات، اليوم الخميس، إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر مطلع عام 2019 .

وبموجب الاتفاق، دفعت كل من شركة “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنرجي” التي مقرها تكساس، واللتين تطوران معا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار، بينما دفعت شركة “غاز الشرق” 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة “غاز شرق المتوسط” التي تدير خط أنابيب بين البلدين.

من الجدير بالذكر أن شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية، أسسها ورأسها حسين سالم، وبعد عملية بيع غير واضحة عام 2008، إذ أعلن حسين سالم أنه باع كل حصته لشركة طاقة “بي بي تي” التايلندية، بالاشتراك مع رجل الأعمال الإسرائيلي الأميركي، سام زل.

والآن تملك الهيئة العامة للبترول المصرية نسبة 68.4 في المئة من شركة “غاز شرق المتوسط”، وتملك الشركة الإسرائيلية الخاصة “مرحاڤ” 25 في المئة منها، وشركة “أمپال-إسرائيل” الأميركية نسبة 6.6 في المئة، والشركتان الأخيرتان يملكهما رجل الأعمال الإسرائيلي وضابط المخابرات السابق في الموساد، يوسف مايمان، وتزاول الشركة نشاطها في منطقة حرة خاصة في الإسكندرية.

وتضمنت الصفقة موافقة شركة “غاز شرق المتوسط” على إنهاء المحاكم مع مصر وإسقاط الدعاوى بحق القاهرة، فيما يتعلق بإلغاء صفقة غاز مع إسرائيل قبل عدة سنوات، حسبما ذكرت شركة “ديليك دريلينغ” في بيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى