شؤون عربية

واشنطن تسحب بعض منظومات “باتريوت” من دول عربية

قررت الولايات المتحدة سحب عدد من المنظومات الجوية الصاروخية “باتريوت” من دول عربية خلال الشهر المقبل .

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير نشرته يوم أمس، نقلا عن مسؤولين عسكريين أمريكيين رفيعي المستوى، إلى أن وزير الحرب الأمريكي جيمس ماتيس قرر سحب 4 بطاريات من المنظومات الصاروخية “باتريوت”، اثنتان من الكويت وواحدة من الأردن والرابعة من البحرين، في خطوة ستضعف بشكل ملحوظ القدرات الحربية لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وأشار المسؤولون إلى أن هذا القرار يأتي في إطار إعادة تنظيم الولايات المتحدة قواتها وقدراتها العسكرية، مع تركيز “البنتاغون” اهتمامه على “المخاطر القائمة من روسيا والصين” بعيدا عن الأزمات القديمة في الشرق وأفغانستان.

وأكد المسؤولون أن المنظومات الأربع قد أخرِجت من الخدمة، وليست هناك خطط لاستبدالها بمنظومات مماثلة أخرى، وستتم إعادتها إلى الولايات المتحدة لأجراء صيانة وتحديث عليها.

وعلى الرغم من أن بعض المنظومات الأمريكية من هذا الطراز تبقى في المنطقة، يؤكد المسؤولون أن هذه الخطوة ستضعف بشكل ملموس قدرات منظومات “باتريوت” في المنطقة.

من جهتها، قالت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي إن القرار الأميركي هو إجراء داخلي “روتيني“.

وأضافت رئاسة الأركان أن منظومة الباتريوت الكويتية، وبشكل مستقل، تؤمن الحماية والتغطية الكاملة للحدود الجغرافية لدولة الكويت، مشيرة إلى أن القرار الأمريكي اتخذ بالتنسيق مع الجيش الكويتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى