شؤون دولية

مؤتمر ضد إيران يجمع كوهين بمسؤولين عرب في نيويورك

عقد في نيويورك مؤتمر “متحدون ضد إيران نووية” بمشاركة مسؤولين عرب مع رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي.

والمؤتمر الذي عقد بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس منظمة “متحدون ضد إيران نووية”، شارك فيه كل من وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وسفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، ووزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، وسفير البحرين في واشنطن، الشيخ عبد الله بن راشد، ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، بالإضافة إلى أطراف أميركية ودولية معروفة بمواقفها اليمينية على الساحة السياسية، كالفرنسي برنارد هنري ليفي، الذي أيد تدخل فرنسا والدول الغربية في ليبيا ومناطق أخرى في المنطقة.

وعقد المؤتمر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في فندق ويستان غراند سنترال في مدينة نيويورك، واستمرت فعالياته طوال نهار الثلاثاء في نيويورك، حيث عقدت حلقات نقاش مختلفة، من بينها حلقة جمعت كلاً من العتيبة والجبير وروس وبريان هوك، مستشار الإدارة الأميركية للأمن القومي والمبعوث الأميركي الخاص بإيران.

وتأسست المنظمة غير الحكومية من قبل أشخاص عدة نافذين في السياسة الأميركية، من بينهم دينيس روس، مسؤول ملف الشرق الأوسط في إدارة جورج بوش الأب وإدارة بيل كلنتون. ومن ضمن المستشارين وأعضاء مجلس الإدارة للمنظمة اليمينية، جيب بوش، حاكم سابق لولاية فلوريدا، وعضو الكونغرس السابق جوزيف ليبرمان، والقائمة طويلة.

وتحدث بومبيو خلال النقاشات بعدما قدمه عضو الكونغرس الأميركي السابق المعروف بمواقفه اليمينية والصهيونية جوزيف ليبرمان، وقال ليبرمان “توصلت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مع إيران في الوقت الذي بدأنا نلاحظ فيه النتائج الإيجابية للعقوبات التي فرضناها على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى