شؤون دولية

روحاني وماكرون يؤكدان ضرورة تعزيز الاتفاق النووي

أكد الرئيسان الايراني حسن روحاني والفرنسي امانوئيل ماكرون ضرورة حفظ وتعزيز الاتفاق النووي وتنمية التعاون الاقتصادي والمصرفي بين البلدين .

وخلال لقائهما في نيويورك الثلاثاء على هامش اجتماع الدورة 73 للجمعية العامة للامم المتحدة، بحث الجانبان تنمية وتطوير التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومختلف القضايا الاقليمية.

وأشار الجانبان الى ضرورة حفظ وتعزيز الاتفاق النووي، كـ اتفاق دولي وأكدا على تنمية وترسيخ العلاقات والتعاون الثنائي والاقليمي والدولي بين طهران وباريس.

واكد الرئيسان ضرورة بذل الجهود في سياق تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ومنها الاقتصادية والمعاملات المالية والطاقة وصرحا بانه لا عائق امام تنمية التعاون بين البلدين وانه على المسؤولين فيهما بذل المزيد من الجهد في هذا السياق.

وأعتبر الرئيس الايراني خروج اميركا احادي الجانب من الاتفاق النووي مناقضا للقرارات الدولية وخطوة غير قانونية، مؤكدا ضرورة اهتمام المجتمع العالمي بمواجهة نهج التفرد والحفاظ على الاتفاق النووي.

وشكر الرئيس روحاني نظيره الفرنسي لمواساة الحكومة والشعب الفرنسي للشعب الايراني بحادث اهواز الارهابي، معتبرا الارهاب خطرا كبيرا للمجتمع العالمي، ومؤكدا على التعاون بين البلدين للمكافحة الشاملة للارهاب بالمنطقة والعالم.

من جانبه قدم الرئيس الفرنسي خلال اللقاء المواساة باستشهاد عدد من المواطنين الايرانيين في الحادث الارهابي باهواز واشار الى ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي، مؤكدا جهود فرنسا في هذا السياق.

واكد ماكرون اهمية التعامل والحوار مع ايران كدولة مؤثرة بالمنطقة في سياق مكافحة الارهاب العالمي واضاف، انه علينا العمل عبر تطوير التعاون للوقوف بوجه الارهاب والنزعة الاحادية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى