شؤون دولية

قاسمي: اللواء سليماني لم يلتق المندوب الاميركي في العراق

نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اجراء لقاء بين قائد فيلق “القدس” اللواء قاسم سليماني والمندوب الاميركي في العراق مك غورك .

وقال قاسمي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين، في الرد على سؤال حول ما اوردته احدى وسائل الاعلام التي زعمت بان لقاء جرى بين اللواء سليماني والمندوب الاميركي في العراق لخفض التوتر فيه: ان هذا النبأ كاذب وهنالك صحف (تنشر هكذا انباء) لا ينبغي حتى ذكر اسمها.

وفي الرد على سؤال حول برنامج الجهاز الدبلوماسي الايراني لاحباط مزاعم الكيان الصهيوني الكاذبة قال، ان بث الانباء الكاذبة من قبل الكيان الصهيوني لا يعود الى اليوم او الامس وقد سعى على الدوام لتشويه صورة الجمهورية الاسلامية الايرانية والتاثير على سياستها الخارجية في المنطقة والعالم.

واضاف، ان هذيان مسؤولي الكيان الصهيوني وتصريحاتهم الواضحة طبيعتها لا ينبغي اخذها على محمل الجد.

وفي الرد على سؤال فيما اذا كانت ايران ستشارك في العمليات المقبلة في ادلب وخطة ايران للحيلولة دون سياسة الارض المحروقة من قبل الجماعات الارهابية التي اشار اليها الرئيس روحاني قال، ان سوريا تعيش الان اوضاعا خاصة لعد اعوام من الحرب الاستنزافية الطويلة ومكافحة الارهاب وان ادلب تحولت الى قضية حساسة بصفتها النقطة الوحيدة التي يتواجد فيها الارهابيون الان فضلا عن مختلف الجماعات والاطياف والاهالي.

واضاف، ان سياسة ايران تجاه الارهاب وسوريا سواء من ناحية السيادة ووحدة الاراضي واضحة ونامل بان يتم تحرير كامل اراضيها وتتخلص من دنس الارهابيين سريعا.

وقال قاسمي، ان المهم بالنسبة لنا هو القضايا الانسانية ونحن الى جانب سياستنا في محاربة الارهاب وسيادة ووحدة الاراضي السورية مصرون تماما بان يتم تطهير مدينة ادلب بحيث لا يتم الحلق الضرر بالمدنيين فيها وهو مبدا نؤكد عليه وكررناه في اتصالتنا الاخيرة مع روسيا وتركيا والحكومة السورية.

واضاف، لقد قلنا مرارا بان تواجدنا استشاري الطابع تماما ولا نشارك في اي عملية بذلك المفهوم (المشاركة العسكرية القتالية) وان دعمنا للحكومة السورية ياتي بطلب منها.

واضاف، ان جهودنا تتبلور حاليا وهنالك اجراءات قيد التنفيذ حيث نامل بان تكون محادثاتنا واتصالاتنا مثمرة وان يتحقق طلبنا المهم الى حد ما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى