شؤون عربية

البرلمان الأوروبي يتحرك ضد حكومة أوروبان للديمقراطية

في أعقاب تصويت، أجري أطلق البرلمان الأوروبي تحركا يمكن أن يؤدي الى فرض عقوبات سياسية غير مسبوقة على حكومة فكتور أوربان (فكتاتور) الشعبوية في المجر (هنغاريا) لأنها تشكل “تهديدا منهجيا” على القيم المؤسسة للاتحاد الأوروبي .

ويعتبر هذا التصويت ضربة سياسية موجعة لرئيس الوزراء الذي أبلغ البرلمان، الثلاثاء، أن التقرير المنتقد لحكومته، والذي أدى إلى التصويت هو إهانة لشرف المجر وشعبها.

وانتقد وزير الخارجية المجري، بيتر جيارتو، التصويت، وقال إنه “لا يعدو أن يكون انتقاما للسياسيين المؤيدين للهجرة“.

يذكر في هذا السياق أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يتقرب في السنوات الأخيرة إلى دول مركز أوروبا، وبضمنها دول “فايسغراد” (هنغاريا وبولندا والتشيك وسلوفاكيا)، وذلك بهدف إضعاف الإجماع في داخل الاتحاد الأوروبي بما يتصل بالشأن الفلسطيني والإيراني.

وإلى جانب التقارب مع إسرائيل، يتصاعد الاحتكاك بين هذه الدول وبين الاتحاد الأوروبي، وخاصة في أعقاب موجة الهجرة الكبيرة عام 2015، وتعتبر هنغاريا بقيادة أوربان الرمز المتطرف في هذه المعركة مقابل الدول الغربية، وخاصة ألمانيا.

ومع اقتراب انتخاب برلمان جديد لأوروبا في أيار/مايو 2019، يعكس التصويت الجهود التي تبذلها الأحزاب التقليدية في أوروبا لمواجهة ظهور الشعبويين الذين يعارضون الهجرة، ويتهمون بتقويض حكم القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى