شؤون دولية

زاخاروفا: الوكالة الدولية للطاقة تؤكد التزام إيران

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد امتثال إيران الصارم لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة. وقال زاخاروفا، في مؤتمر صحفي الجمعة “يؤكد المدير العام، مرة أخرى على امتثال إيران الصارم لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة. وهذا الاستنتاج بحد ذاته دليل على الطبيعة السلمية الخالصة للبرنامج النووي الإيراني. كما تثبت في هذه القضية أن خطة العمل الشاملة المشتركة تؤدي مهامها بفعالية.

هذا وفي الأسبوع الماضي، أصدر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، تقريرا آخر حول أنشطة تفتيش الوكالة في إيران، وذلك في إطار تنفيذ خطة العمل المشتركة، وقرار مجلس الأمن 2231. وأوضح أنه سيتم النظر بالوثيقة في جلسة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي ستفتتح في 10 أيلول/سبتمبر.

يُذكر أنه سبق وتوصل سداسي الرعاة الدوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران، في عام 2015 ، إلى اتفاق تاريخي بشأن تسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وبموجب هذا الاتفاق اعتمدت الدول المذكورة خطة العمل المشترك الشاملة التي يعطي تطبيقها الفرصة لرفع العقوبات المالية والاقتصادية التي سبق وفرضها كل من مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى