الصحافة البريطانية

من الصحف البريطانية

اكدت الصحف البريطانية الصادرة اليوم ان التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن رفض تقريرا لمجموعة خبراء في الأمم المتحدة قال إن “بعض هجماته ربما ترقى إلى جرائم حرب، وقال التحالف إن التقرير يحتوي على العديد من المغالطات والمعلومات غير الدقيقة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، ونقلت الصحف عن خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، إنهم يعتقدون أن جميع أطراف النزاع في اليمن ربما ارتكبوا جرائم حرب

.

كما اتهموا قوات الحكومة اليمنية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، المدعومة من السعودية، وكذلك الحوثيين بعدم بذل الجهد الكافي لحماية المدنيين وتقليل الإصابات بينهم.

ادعت صحيفة الغارديان في مقال أعده مراسلها مارتن شولوف ان روسيا تعد لحرب في إدلب شمال غربي سوريا، وتضيف الصحيفة أنه كان من الطبيعي أن تنقل روسيا حربها إلى إدلب بعدما سيطرت على أغلب مواقع المعارضة لتنهي بذلك وجود المعارضة المسلحة في البلاد.

كما تُلقي الغارديان الضوء على تحذيرات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التي قال فيها خلال لقاء مع أمير الكويت في البيت الأبيض إن العالم يراقب ما يحدث في سوريا ولن يسمح بحدوث مجزرة جديدة.

وربما تمثل تركيا، حسبما ترى الغارديان، ملاذا آمنا لمن يرغب في الفرار من إدلب إذ تُسيطر على مساحة كبيرة من شمال سوريا سواء مباشرة عبر الجيش التركي أو عبر قوات المعارضة المتعاونة معها.

وتوضح الديلي تلغراف أن الاجتماع الذي ستستضيفه العاصمة الإيرانية، طهران، سيشهد مشاركة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين علاوة على الإيراني، حسن روحاني، مضيفة ان أردوغان قال قبل يومين من المؤتمر إنه يتمنى التوصل لاتفاق سياسي لوقف هجوم شامل على المحافظة الواقعة على حدود بلاده مع سوريا.

وستشهد تركيا في الغالب نزوحا جماعيا بالقرب من حدودها إذا بدأت المعارك في إدلب، إذ تستضيف تركيا حاليا نحو 3.5 مليون لاجئ سوري ويواجه أردوغان ضغوطا داخلية كي لا يستقبل المزيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى