شؤون عربية

هآرتس: هدنة بين اسرائيل وحماس حول غزة من 6 بنود

ذكرت صحيفة هآرتس أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت” وافق على هدنة مع حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس)، وبحسب الصحيفة فإن الهدنة تضم 6 بنود رئيسية ستطبق تدريجياً خلال الفترة المقبلة

.

وأشارت إلى أن الهدنة التي تشرف عليها مصر ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، دخلت حيز التنفيذ بعد أن فتحت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري أمس الأربعاء مع غزة، ووسّعت مساحة الصيد هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة، عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لم تسمّهم، أن البنود الستة تتضمن أولاً وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وثانياً فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد، لافتة إلى أن البنود الأخرى سيتم تنفيذها وفق حالة الهدوء واستمرارها.

وتتضمن البنود الأخرى إدخال مواد طبية ومساعدات إنسانية، وكذا العمل على إجراء ترتيبات خاصة لحل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين بغزة، إضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية لغزة بتمويل أجنبي، ومن ثم إجراء محادثات حول قضيتي المطار والميناء.

وأشارت إلى أن الموافقة على قضيتي الجنود والمطار والميناء ليست نهائية، وإنما ستتم مناقشتها في وقت لاحق في حال نُفذت البنود الأخرى.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن خطة مصرية للتهدئة بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة، بالتعاون مع ميلادينوف.

وأوضحت الصحيفة أن مصر وميلادينوف يبذلان جهوداً كبيرة برفقة عدد من الدول العربية لـ”إنهاء العنف في القطاع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى