شؤون عربية

المئات من أهالي ريفي حلب وإدلب يعودون إلى قراهم

عادت اليوم عشرات العائلات إلى قراها وبلداتها في ريفي حلب وإدلب والتي طهرها الجيش العربي السوري من الإرهاب عبر ممر أبو الضهور الذي أمنته وحدة من الجيش العاملة بريف إدلب الجنوبي الشرقي .

وذكر مراسل سانا في حلب أن نحو 500 شخص عادوا اليوم عبر ممر أبو الضهور الذي أمنه الجيش العربي السوري إلى قراهم وبلداتهم في ناحية أبو الضهور ومنطقة سنجار في إدلب وريف حلب الجنوبي والجنوبي الغربي التي تم تطهيرها من الارهاب.

وأشار المراسل إلى أن فرقا طبية وإغاثية وفعاليات رسمية وأهلية كانت في استقبال العائلات العائدة حيث تم توفير مختلف الخدمات الصحية والمساعدات الإغاثية وتسهيل عودتهم بشكل فوري إلى قراهم وبلداتهم لممارسة حياتهم الطبيعية والاعتيادية فيها.

ولفت المراسل إلى أن الأهالي العائدين اصطحبوا أكثر من 100 سيارة والية زراعية منوعة محملة بأمتعتهم وممتلكاتهم الشخصية ومعدات زراعية إضافة إلى أكثر من 5 آلاف رأس من الماشية.

وفي تصريحات للمراسل بين محمد البدر من قرية أم طماخ التابعة لناحية تلضمان بريف حلب الجنوبي أنه “اضطر لترك منزله قسرا بسبب الارهاب قبل حوالي 6 أشهر وقاسى وعائلته ظروفا صعبة نتيجة إقامته المؤقتة في إدلب تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية التي استباحت أموال وحرمات المواطنين وارتكبت ولا تزال أبشع الجرائم بحقهم واصفا عودته اليوم إلى قريته بأنها ولادة جديدة وفرحة لا توصف”.

وأشارت مجيدة العلي من قرية برج أسامة التابعة لناحية الحاجب بريف حلب إلى أن الأيام التي قضوها تحت سيطرة الإرهابيين كانت سوداء لأن الإرهابيين كانوا يمنعون عنهم معظم المواد الغذائية والخدمات الأساسية ويحتكرونها لأنفسهم أو يبيعونها بأسعار مرتفعة جدا مؤكدة أن حلم العودة إلى قراهم وكنف الدولة كان يراودهم يوميا داعية كل من اضطر لترك منزله في المناطق المطهرة من الإرهاب للعودة إليها في أقرب وقت.

وأوضح رياض القاسم من بلدة سنجار بريف إدلب أن الأشهر الماضية التي ترك فيها بيته وقريته بسبب الإرهاب كانت كلها معاناة وهو اليوم على أحر من الجمر وفي شوق لرؤية منزله وأرضه وإعادة إصلاح كل حجر وزراعة كل شبر من أرضه مؤكدا أن كل أرض الوطن ستعود محررة من الإرهاب كما تحرر ريفا حلب ودمشق وغيرها.

ويقول إبراهيم الدرويش من قرية برج الضاهر بريف حلب إنه قبل أن يضطر لترك منزله جراء الإرهاب كان زرع أرضه بمختلف المحاصيل الزراعية وهو اليوم عائد لحصاد أرضه وإعادة زراعتها من جديد موجها التحية للجيش العربي السوري الذي أعاد الأمن والأمان إلى الكثير من مدن وبلدات وقرى حلب وإدلب وحماة وقريبا سيحرر كل أرض الوطن.

وعن الخدمات الطبية المقدمة للأسر العائدة بين الدكتور محمد شعبان من مديرية صحة حلب أنه يوجد في منطقة أبو الضهور فريق طبي وتمريضي متكامل مع عيادة متنقلة مزودة بالتجهيزات اللازمة والأدوية الضرورية وقد تم استقبال نحو 60 مريضا ما بين طفل وإمرأة ورجل وتنوعت أمراضهم بين سوء التغذية والأمراض السارية والمعدية بالاضافة لأمراض أخرى وقد تم تقديم العلاج لهم بالاضافة لتحويل بعض المرضى الذين يحتاجون لرعاية وعلاج أشمل إلى المشافي العامة في حلب.

وعادت في الرابع من نيسان الماضي عشرات العائلات إلى قراها وبلداتها في ريفي حلب وإدلب التي أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في الـ 9 من شباط الماضي تطهيرها من الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى