شؤون عربية

هايلي تهدد باستخدام الفيتو ضد مشروع قرار لحماية الفلسطينيين

هددت المندوبة الامريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي باستخدام الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة مجددة دعم بلادها وتشجيعها اللامحدود لممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي الترهيبية والمنتهكة للقرارات الدولية وشرعة وقوانين حقوق الإنسان .

ونقلت وكالة فرانس برس عن هايلي قولها في بيان أمس: “بالطبع سنستخدم الفيتو ضد مشروع القرار” مكررة توصيف بلادها لعمليات القمع وإطلاق الرصاص العشوائي على المدنيين العزل في قطاع غزة بـ”أعمال دفاع عن النفس” دون الالتفات إلى القرارات والاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية جنيف الرابعة الداعية إلى حماية المدنيين الرازحين تحت الاحتلال وفي ظروف الحرب.

وتجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة منذ الـ 30 من آذار الماضي وحتى الآن الـ 122 شهيداً فيما أصيب أكثر من 13 ألف فلسطيني بينهم أكثر من 3600 بالذخيرة الحية ونحو 500 إصابة في الأطراف بحسب تقديرات الصليب الأحمر الدولي.

واعتبرت هايلي أن نص مشروع القرار المطروح في مجلس الأمن والمقرر التصويت عليه في وقت لاحق اليوم يعتمد “نهجاً أحاديا مفلساً من الناحية الأخلاقية” حسب توصيفها يؤدي إلى تقويض ما سمتها بـ”الجهود الجارية نحو السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين” دون أن توضح ماهية هذا السلام أو الجهود.

يذكر أن مشروع القرار الذي تم تقديمه قبل أسبوعين يطالب بتأمين حماية دولية للفلسطينيين ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى تقديم تقرير حول آلية الحماية الدولية.

وكان مجلس الامن الدولي رفض الاربعاء الماضي تبنى مشروع بيان قدمته الولايات المتحدة يتجاهل اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي المتكررة والمتواصلة على قطاع غزة ويدعو لإدانة رد فصائل المقاومة الفلسطينية على هذه الاعتداءات حيث أكدت هايلي في حينه معارضة بلادها لمقترحات حماية الفلسطينيين.

بدوره أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الامم المتحدة رياض منصور رفضه التعديلات الاميركية على مشروع قرار توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني لافتاً إلى أنه في حال عرقلة واشنطن للقرار فإن لدى بلاده خيارات أخرى كالتوجه للجمعية العامة على أن يتم الافصاح عن ذلك في حينه.

واستخدمت الولايات المتحدة الفيتو عشرات المرات داخل مجلس الامن الدولي خدمة لكيان الاحتلال الاسرائيلي وتشجيعا لاعتداءاته ومنعاً لأي قرار يحاول انصاف الفلسطينيين وحقوقهم المشروعة التي أقرها المجلس نفسه ومنها حق تقرير المصير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى