شؤون دولية

وزراء مالية مجموعة السبع يجتمعون في كندا وسط توتر تجاري

يجتمع وزراء مالية دول مجموعة السبع اعتبارا من الخميس في كندا في اطار من التوتر التجاري الشديد في حين دعيت الولايات المتحدة الى توضيح موقفها من مسألة فرض رسوم جمركية على الواردات الاوروبية من الصلب والالمنيوم .

وما يزيد من حدة التوتر في الجانب الاوروبي ان ايطاليا تشهد ازمة سياسية غير مسبوقة يمكن ان تترك تداعيات تتجاوز حدود القارة والقت بثقلها على الأسواق التي سجلت تراجعا في حين ينتظر ثالث اقتصاد في منطقة اليورو. تشكيل حكومة تصريف اعمال.

وتشكل اجتماعات مجموعة السبع التي تضم المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا تقليديا مناسبة لبحث تطورات النمو والمخاطر المحدقة باقتصاد العالم.

واجتماعات مجموعة السبع التي تعقد من الخميس الى السبت في ويستلر، منتجع التزلج الكندي الواقع شمال فانكوفر غرب كندا، ستجري “في اطار معقد ومتوتر” كما علم من الجانب الفرنسي.

بالواقع فان اليوم الاول من هذا الاجتماع يتزامن مع انتهاء مهلة الاعفاء من رسوم بنسبة 25% على الصلب و10% على الالمنيوم منحتها واشنطن موقتا للاتحاد الاوروبي.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” فان الادارة الاميركية تستعد لتطبيق هذه الرسوم الجمركية على واردات الصلب والالمنيوم الاوروبية اعتبارا من الخميس.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من الملف ان ادارة دونالد ترامب جاهزة لترك مهلة الاعفاء التي منحتها في اذار/مارس تنتهي. واوضحت المصادر نفسها للصحيفة ان اتفاقا في اللحظة الاخيرة لا يزال ممكنا ولو انه غير مرجح كثيرا.

والولايات المتحدة التي تنتقد الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لعدم فتح أسواقها بشكل كاف أمام البضائع الاميركية. تستورد 51.3% من الالمنيوم و 35.8%

من الصلب من شركائها في مجموعة السبع بحسب أرقام وزارة التجارة الاميركية عام 2017.

وتتوقع المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم في أفضل الاحوال ان تفرض واشنطن حصصا على الواردات.

وفي مواجهة الاميركيين، يعمل الاوروبيون على البقاء متحدين ويدعون الى تجارة متعددة الاطراف، لكن وزير التجارة الاميركي ويلبور روس الاربعاء بدد هذه الامال، مؤكدا ان ادارة ترامب تفضل “العلاقات الثنائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى