شؤون عربية

الرئيس الروماني يطالب رئيسة الوزراء بالاستقالة بسبب نقل السفارة الى القدس

أعلن الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس رفضه لنقل سفارة بلاده من تل-أبيب إلى القدس المحتلة، طالبًا من رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانشيلا، التي أعلنت عن دعمها للفكرة، الاستقالة من منصبها بسبب تصريحاتها هذه .

وجاء طلب يوهانيس، لاعتباره بأن نقل السفارة المحتلة الى القدس مخالف للقانون الدولي وعبر عن معارضته لمسعى الحكومة مؤكدا انه لم يتم ابلاغه مسبقا بهذا القرار.

وقال يوهانيس في تصريح صحافي إن “السيدة دانشيلا ليست في مستوى دورها كرئيسة وزراء رومانيا وبالتالي باتت الحكومة مصدر ضعف لرومانيا، ولهذا فاني اطلب علنا استقالتها“.

ويمكن سحب الثقة من رئيسة الوزراء، بحسب القانون الروماني، على يد البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” الحاكم، وهو الوحيد القادر على تثبيتها او اقالتها.

وأشار الرئيس الروماني الى وثيقة اعتمدت في سرية تامة من الحكومة، الأسبوع الماضي، وتهدف الى دراسة نقل السفارة الرومانية من تل ابيب الى القدس المحتلة.

ووصف يوهانيس مبادرة الحكومة بانها “خطأ جسيم” مشددا على أنه “في مجال السياسة الخارجية عند الحديث عن وثائق سرية تتعين استشارة الرئيس“.

وأضاف أن “دانشيلا فضلت تنفيذ أوامر الحزب” في وقت تعتبر فيه رئيسة الحكومة أداة طيعة في يد رجل الحزب الاشتراكي الديمقراطي القوي، ليفيو دراغنا.

وكان دراغنا قد أعلن عن مشروع نقل السفارة مفاجئا بذلك الرئيس ووزير الخارجية، تيودور ميليسكانو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى