شؤون عربية

الجعفري: روسيا وقفت الى جانب العراق ضد الارهاب

أكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أن “العراق تعاون مع كل الدول التي مدّت يد العون في محاربتها لتنظيم داعش الإرهابي”، وأشار إلى أن “العراق بحاجة ماسة لإعادة الإعمار ”.

وقال الجعفري في مؤتمر صحافي له من العاصمة الروسية موسكو الاربعاء إن “ليس كل دول العالم دخلت في التحالف الدولي ولكن تعاملنا معه ودول خارجه كروسيا والصين وايران واي دولة مدّت يد العون للعراق في حربها ضد الارهاب”.

وأضاف الجعفري أنه “لا بد من الاستعانة بالدول الاخرى لمد يد المساعدة وإعادة البناء ونعتقد ان روسيا لها تجربة في السلم والحرب وتقدر البلد الذي يعاني الدمار”، وتابع “روسيا وقفت الى جانبنا في تبادل المعلومات والدعم الخدمي والعسكري والدعم الاممي ايضا كما وقفت العديد من دول العالم”، ورحب “باستثمار روسيا لفرصة إعادة بناء العراق عبر شركاتها”.

من جهة ثانية، أكد الجعفري أن “بلاده يمكن أن تلعب دورا في توطيد العلاقات بين السعودية وإيران”، وتابع “نحن نمتلك علاقة جوار جيدة مع سوريا وتركيا من جانب ومع إيران والسعودية من جانب آخر وعملنا على التقريب فيما بينهم ولا نزال نبذل جهودا في هذا المجال”.

وكان الجعفري قد بحث الثلاثاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف العلاقات الثنائيّة بين بغداد وموسكو، والسبل الكفيلة بتعميق التعاون المشترك في المجالات كافة، علما ان الجعفري وصل إلى موسكو الإثنين، لترؤس وفد العراق في اجتماعات الدورة السابعة لأعمال اللجنة المشتركة، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى