شؤون دولية

عراقجي: يجب إنجاح الاتفاق النووي قبل مناقشة أي قضايا أخرى

اكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية “عباس عراقجي” ضرورة إنجاح الاتفاق النووي المبرم مع المجموعةالسداسية الدولية عام 2015 قبل مناقشة أي قضايا أخرى .

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال مؤتمر مؤتمر اقتصادي في باريس يوم الخميس ”والآن يطلبون من إيران الدخول في مناقشات بشأن قضايا أخرى. وإجابتنا واضحة: اجعلوا من (الاتفاق) تجربة ناجحة ثم نناقش قضايا أخرى“ وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وقال عراقجي إن سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران ”مدمرة“ وتنتهك بنود الاتفاق النووي مع القوى العالمية الست.

وقال عراقجي لرويترز في تصريحات على هامش مؤتمر اقتصادي في باريس إن نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط لا علاقة له بالاتفاق النووي.

واكدت الجمهورية الإسلامية إن البرنامج النووي ذو طابع سلمة فحسب وإنها ستلتزم بالاتفاق النووي طالما التزمت به الأطراف الأخرى الموقعة عليه.

ونفى عراقجي مزاعم غربية بأن أنشطة إيران الإقليمية تزعزع الاستقرار. واتهم إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية بإذكاء التوترات في الشرق الأوسط.

وقال ”لطالما حاربنا الإرهاب. تلعب إيران دوما دورا رئيسيا في حفظ الاستقرار والسلام في المنطقة… ولا علاقة بين الاتفاق (النووي) ودورنا في المنطقة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى