شؤون دولية

برلمانيون أوروبيون: العدوان على عفرين مخالف للقانون

أدان برلمانيون أوروبيون العدوان الذي تشنه تركيا على مدينة عفرين السورية، واعتبروه مخالفاً للقانون الدولي، في حين دعا حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض إلى التعاون مع دمشق في محاربة الإرهاب

.

وأكد النائب السلوفاكي في البرلمان الأوروبي إيفان شتيفانيتس في حديث للإذاعة السلوفاكية ان “ممارسات النظام التركي في سوريا وداخل تركيا مخالفة تماما للقانون الدولي وتتناقض مع القواعد الأوروبية“.

وقال شتيفانيتس إن “تركيا ليس لها مكان في الاتحاد الأوروبي والمحادثات بخصوص انضمامها إلى الاتحاد مجمدة ويجب إنهاؤها”، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي لا يقبل في عضويته دولة تعتدي على دول مجاورة لها وتقوم بطرد المعلمين وسجن الصحفيين بسبب آرائهم.

وكانت قوات النظام التركي قد ارتكبت منذ بدء عدوانها على منطقة عفرين بريف حلب الشمالي في الـ20 من الشهر الماضي أكثر من مجزرة راح ضحيتها عشرات المدنيين، إضافة إلى تدمير البنى التحتية.

من جانبها، انتقدت نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني سيفيم داجديلن موقف حكومة بلادها من استخدام القوات التركية لدبابات ألمانية في الحرب ضد مدينة عفرين، واصفة الحملة العسكرية التركية في المدينة بأنها “حرب عدوانية ومخالفة للقوانين الدولية“.

وطالبت داجديلن التي تنحدر من أصول تركية، بضرورة أن تتخذ الحكومة الألمانية موقفاً واضحاً وأن تصف الحملة بأنها انتهاك للقانون الدولي، إلا أنها تقوم بدلاً عن ذلك بتفادي القضية.

ووصفت رفض الحكومة الألمانية تحديث دبابات ليوبارد لتركيا بأنه “مناورة خادعة”، قائلة: “إن برلين تحاول فقط نزع فتيل الانتقاد الموجه إليها وكسب الوقت كما أنها تريد أن تستمر في سياسة التسليح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى