شؤون بيئية ومجتمع مدني

ميدالية ذهبية وفضيتان للبنان في المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الأوسط – الكويت

فاز مخترعو الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في المعرض الدولي العاشر للاختراعات في الشرق الأوسط – الكويت والذي جرى بين 28 و31 كانون الثاني الجاري برعاية أمير دولة الكويت. وقد تنافس في المعرض 150 ابتكارًا يمثلّون 39 دولة من حول العالم .

22182

ترأّس الوفد اللبناني الأستاذ رضوان شعيب من وزارة التربية والتعليم العالي ورئيس مجلس إدارة مباراة العلوم. وقد حصد الميدالية الذهبية ابتكار The Smart Pillow“، وهو عبارة عن وسادة ذكية تعمل على مساعدة المستخدم على النوم وتوقظه عندما يريد، كما تعمل على قياس نبضات القلب وفي حالات المشاكل والأمراض ترسل تنبيهات للأقارب والمستشفيات القريبة. وهو للطلاب فيدال أمين، شارل فرح، جورج حداد، بيتر أبي خليل من مدرسة سيدة الجمهور، الذين حصدوا جائزة حسن كامل الصباح في مباراة العلوم 2017 وميدالية ذهبية في معرض نورنبيرغ الصناعي الدولي (iENA 2017).، وفاز بالميدالية الفضية المخترع الدكتور جمال شوربجي مدير المدارس الكندية في لبنان عن اختراعه Safety ، وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل على تأمين سلامة نقل الطالب من وإلى البيت ومتابعة الطالب أكاديمياً وسلوكياً. أما الميدالية الفضية الثانية فكانت من نصيب المهندس وسيم سعد الدين الحريري عن اختراعه SASHA ، وهو عبارة عن روبوت لتسليم الطعام لمرضى المستشفيات، إذ إنه مصمّم للتنقلّ عبر الممرّات المزدحمة وتقديم الوجبات في الموعد المحدّد وتجنب الخطأ البشري.

زار الجناح اللبناني العديد من الوفود العربية والدولية والسفراء، بالإضافة إلى أبناء الجالية اللبنانية ومستثمرين من الكويت ودول الخليج وغرفة التجارة والصناعة الكويتية، وأبدوا إعجابهم بقدرة الشباب اللبناني على الإبداع. كما عقد الأستاذ شعيب سلسلة اجتماعات عمل على هامش المعرض. وبعد إعلان النتائج توجه وفد الهيئة إلى سفارة لبنان في الكويت حيث التقوا السفير ماهر الخير، الذي كان قد زار المعرض وأعرب عن دعمه ومواكبته للوفد اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى