الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

 

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية موسكو، ولفتت الصحف الى ان نتنياهو استغل وجوده في موسكو، للتطرق الى الدور الايراني في المنطقة.

كما ذكرت الصحف انه من المقرر أن يتخذ سلاح الجو الإسرائيلي، خلال بضعة شهور قرارا مهما بشأن مواصلة التسلح بالطائرات القتالية، حيث يفترض أن يحسم بشأن شراء سرب آخر هو الثالث من طائرات “أف 35” أو شراء سرب من طائرات “F-15i”، ولفتت الى أن القرار منوط بمصادقة هيئة أركان الجيش، ثم مصادقة اللجنة الوزارية للتسلح، علما أن التجارب السابقة تشير إلى أن توصية سلاح الجو هي التي تفرض القرار النهائي.

في لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تهديداته للبنان بذريعة وجود أسلحة دقيقة هناك تشكل خطرا على إسرائيل، وفي نهاية اللقاء، قال نتنياهو إنه أوضح لبوتين أنه إذا لم يتم وقف ترسيخ وجود إيران في سورية فإن إسرائيل سوف تعمل على وقف ذلك، مثلما تفعل الآن.

وذكر موقع “واللا” إنه عندما تحدث مع بوتين عن لبنان أوضح له سياسة إسرائيل و”خطورة الوضع”، مضيفا أنه لم يتم تجاوز الخطوط الحمراء بعد، إلا أنه “من يحاول تغيير الوضع الراهن في سورية أو لبنان هي إيران

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن المحادثات بين الطرفين كانت معمقة، وانه تحدث عن “الجهود المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وعن التعاون المشترك بين روسيا وإسرائيل“.

وبحسبه فإن زيارة نتنياهو لموسكو تأتي في إطار جهوده الدولية، في الأسابيع الأخيرة، في الشأن الإيراني، وذلك بهدف “تشكيل غطاء ودعم دولي للعمليات التي تقوم بها إسرائيل بهدف وقف محاولات إيران“.

وعلى خلفية تهديدات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، فإن إسرائيل تحاول تجنيد الدعم لتعديل الاتفاق وممارسة ضغوط أخرى على إيران في مجال الصواريخ البالستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى