الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

كشفت احدى الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن تمويل الحكومة الإسرائيلية لجمعية استيطانية تنشط في إخلاء المواطنين الفلسطينيين من أراضيهم في الضفة الغربية، وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن الحكومة تدعم الجمعية الاستيطانية اليمينية “ريغافيم” ، والتي تعمل على إخلاء المنازل من سكانها الفلسطينيين وهدمها لبناء مستوطنات جديدة، وتأسست الجمعية، واسمها الكامل “المحافظة على الأراضي الوطنية” في عام 2006، وتعمل الجمعية على جمع المعلومات بشأن عمليات البناء التي ينفذها الفلسطينيون في الضفة الغربية، ومدينة القدس الشرقية، وبعض التجمعات العربية داخل إسرائيل.

وذكرت الصحف ان الحكومة الإسرائيلية اعتذرت رسميًا للأردن عن الجريمة التي ارتكبها حارس الأمن بالسفارة الإسرائيلية في عمان، والتي أسفرت عن مقتل مواطنين أردنيين، وكذلك عن جريمة قتل القاضي رائد زعيتر عام 2014. وتعهدت بتعويض ذوي القتلى.

وقال مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في بيان إنه “وصلت إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية إلى تفاهمات في أعقاب الأحداث التي وقعت في السفارة الإسرائيلية في عمان يوم 23 تموز/ يوليو 2017 وفي حادثة مقتل القاضي الأردني يوم 10 آذار/ مارس 2014”.

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات سيصل اليوم الخميس إلى إسرائيل، لإجراء مشاورات ولقاءات في ضوء التطورات الأخيرة وتصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ورغم أن الزيارة ليست استثنائية، إذ انه زار المنطقة كثيراً، إلا أنه لم يتم التبليغ عن هذه الزيارة بشكل رسمي من جانب الولايات المتحدة أو إسرائيل.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن مصدر غير رسمي قوله إن “الأميركيين يريدون إجراء تقييم للأوضاع، في ضوء أربعة تطورات: تصريح ترامب بشأن القدس، غياب الشجب الأميركي لقرارات البناء في القدس (الشرقية) والضفة الغربية، وكشف جوهر المخطط الأميركي للاتفاق المستقبلي بين إسرائيل والفلسطينيين، إضافة إلى نيّة الأميركيين تقليص الدعم للأونروا“.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن السلطات الإسرائيلية تستعد لزيارة مايك بينس نائب الرئيس الأميركي إلى المنطقة، بعد شهر من تأجيل زيارته المقررة بسبب التصويت الهام في الكونغرس الأميركي.

ووفق الصحيفة من المقرر أن يصل بينس في 20 من الشهر الجاري إلى مصر، حيث سيجتمع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. وفى اليوم التالي سيلتقي مع الملك عبد الله في الأردن، ثم ينتقل إلى إسرائيل في زيارة تستمر يومين. وسيلتقي خلال الزيارة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس رؤوفين ريفلين، كما سيتحدث في الكنيست ويزور متحف “ياد فاشيم”، مع التوقع بأنه سيزور أيضاً “الجدار الغربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى