شؤون لبنانية

عون: قرار الأمم المتحدة انتصار للحق وشهادة لقضيتها

اشاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ب”التصويت الاكثري الساحق بغالبية 128 دولة، بما فيها لبنان، في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة الاميركية الى إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لاسرائيل”، معتبرا أنه “انتصار للحق وشهادة لقضية القدس ورفض عارم لأي تغيير يطاول طابع المدينة او وضعها او تركيبتها الديموغرافية الذين ميزوها عبر التاريخ، كمهد وملتقى للديانات السماوية الثلاث “.

ورأى الرئيس عون ان “الدول ال35 التي امتنعت عن التصويت لصالح القرار المذكور، لم تناصر الباطل في ما اتخذه وتوعد بتطبيقه، الا انها خذلت الحق وسيبقى التاريخ شاهدا لذلك، فيما لم تعترض على التصويت الا الولايات المتحدة واسرائيل والى جانبهما سبع دول غير ذي تأثير جيوسياسي على مسار هذا الانتصار الذي تحقق“.

واعاد رئيس الجمهورية تأكيد “ضرورة التمسك بقرارات الشرعية الدولية وعدم لجوء اي دولة الى اتخاذ اي اجراءات آحادية الجانب تتعارض معها“.

الى ذلك، اعرب الرئيس عون عن “تقدير لبنان رئيسا وشعبا للدور الذي تلعبه القوة الايطالية العاملة في “اليونيفيل”، مشيدا ب”أداء العسكريين الايطاليين وعلاقتهم مع الاهالي الذين يبدون ارتياحهم لعملهم“.

موقف الرئيس عون جاء في خلال استقباله رئيس اركان الجيش الايطالي القائد السابق ل”اليونيفيل” في لبنان الجنرال كلاوديو غراتسيانو في حضور سفير ايطاليا ماسيمو ماروتي.

وقد عرض الجنرال غراتسيانو لأهمية الزيارة التي قام بها الرئيس عون قبل اسبوعين الى ايطاليا والتي “عكست عمق العلاقات اللبنانية-الايطالية وعراقتها”. ونقل للرئيس عون “تحيات نظيره الايطالي سرجيو ماتاريلا”. وأكد “ان دعم لبنان يشكل بالنسبة الى ايطاليا اولوية، لا سيما لجهة المحافظة على التعددية التي يتميز بها”. وشدد على “دعم ايطاليا للجيش اللبناني والقوى المسلحة، والتزامها الاستمرار بالمشاركة في “اليونيفيل” وفق التفويض الدولي المعطى لها بموجب القرار 1701، وفي البعثة العسكرية الثنائية التي تشرف على دورات التدريب للحرس الجمهوري“.

وتحدث غراتسيانو عن “الجهود التي تبذلها بلاده لتنظيم انعقاد مؤتمر لدعم القوى المسلحة اللبنانية، الذي كان اتفق عليه الرئيس عون خلال زيارته لايطاليا مع نظيره الايطالي ورئيس الحكومة باولو جنتيلوني”. وقال: “ان التنسيق كامل مع وزارة الخارجية الايطالية لإنجاح المؤتمر“.

ورحب الرئيس عون بالوفد الايطالي، وشكر الجنرال غراتسيانو الذي ترأس “اليونيفيل” في بداياتها، مشيدا ب”إدارته للعسكريين ولعلاقة اليونيفيل مع اهالي الجنوب والتي تميزت بالحكمة”، لافتا الى ان “الجميع يشهد ويقدر له أداءه الجيد في هذا الاطار“.

كما شكر الرئيس عون ايطاليا على “كل الخدمات التي تقدمها للبنان، لا سيما في المجال العسكري والدورات التدريبية التي تنظمها، وكونها مشاركة في اليونيفيل على الحدود الجنوبية للمحافظة على السلام“.

وعلى الصعيد الاقتصادي، إشار رئيس الجمهورية الى ان ايطاليا “هي المصدر الثاني للاستيراد بالنسبة للبنان، وهناك تعاون قوي في هذا المجال بين لبنان وايطاليا يتجسد اليوم في العقد المبرم للتنقيب على النفط على الشاطئ اللبناني عبر شركات كونسورسيوم ENI الايطالية وtotal الفرنسية ونوفوتيك الروسية“.

وشكر الرئيس عون الرئيس الايطالي ورئيس حكومتها على استقبالهما، لافتا الى “اهتمام ايطاليا بمساعدة الجيش عبر المؤتمر الذي تنظمه ايطاليا والذي سيعقد في الفصل الأول من سنة 2018”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى