شؤون عربية

مواجهات عنيفة مع الاحتلال في الضفة والقطاع

اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات عنيفة في مدن وقرى الضفة الغربية وعلى الشريط الحدودي لقطاع غزة في جمعة الغضب الثالثة، نصرة للقدس ورداً على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لما تسمى “إسرائيل”، حيث أصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق وجرى نقلهم للمشافي لتلقي العلاج .

في قطاع غزة، اندلعت المواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة على الشريط الحدودي، على معبر بيت حانون، وشرق جباليا، وقرب موقع ناحل عوز شرق غزة، والبريج، وخانيونس، ورفح. جيش الاحتلال أطلق على المتظاهرين النار فوراً والقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى استشهاد الشاب زكريا الكفارنة برصاص الاحتلال شرق جباليا، وإصابة شابين شرق خانيونس والعشرات بالاختناق في جميع المناطق.

وفي الضفة المحتلة، اندلعت المواجهات في عدة مناطق بشكل كبير، وكانت رد فعل جيش الاحتلال وحشيا، حيث اعتدى على الصحفيين والطواقم الطبية في البيرة.

محافظة بيت لحم تشهد مواجهات عنيفة على المدخل الشمال للمدينة في محيط قبر بلال بن رباح، حيث استبق الجنود المشاركين في مسيرة وقاموا بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالرصاص باتجاههم، والرصاص الحي.

واندلعت مواجهات في منطقة أم ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، أصيب خلالها شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والمدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع إصابتين بالرصاص المطاطي في الوجه نقلتا الى المستشفى، و١٠ اصابات بالاختناق عولجت ميدانيا عند المدخل الشمالي.

وعلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وسط الضفة الغربية، اندلعت المواجهات عقب صلاه الجمعة، لاحق خلالها الجنود الشبان باتجاه منازل المواطنين القريبة، وقاموا بالاعتداء على الطواقم الصحافية والطواقم الطبية ومنعهم من تقديم العلاج للمصابين. واعتقل الجنود أحد الشبان الجرحى بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

كما اندلعت مواجهات في بلدة النبي صالح غربي رام الله، بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة استمرار المواجهات في منطقة باب الزاوية في قلب المدينة، وفي مخيم العروب شمال المدينة وقعت مواجهات عنيفة جدا.

في مدينة طولكرم، عشرات الاصابات بحالات اختناق من المواطنين بعد استهداف الجنود منازل المواطنين بقنابل الغاز خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الجنوبي من المدينة، وإصابة ستة شبان في المواجهات واحد بالرصاص الحي وخمسة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى