شؤون عربية

مسيرات “الغضب” تتحول إلى مواجهات مع الاحتلال

انطلقت مسيرات جماهيرية، ظهر اليوم الاربعاء، في عدد من مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، تلبية لدعوة من الفصائل الفلسطينية للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة ل”إسرائيل”، والفيتو الأمريكي في مجلس الأمن .

اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، بعد مسيرة غاضبة من الفيتو الامريكي، كما اندلعت مواجهات على جسر حلحول شمال الخليل، بعد مسيرة جابت مدينة الخليل بدعوة من حركة فتح.

واعتصم المئات من المواطنين في منطقة دوار ابن رشد بالخليل، للتعبير عن رفضهم للفيتو الامريكي وقرار ترامب، كما اعتصم المئات من المواطنين في مدينة حلحول.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وكانت انطلقت مسيرة من منطقة كفر عقب وتوجهت إلى المدخل الجنوبي لمدينة رام الله عند حاجز قلنديا وشارك فيها موظفو المؤسسات الرسمية والشعبية وممثلو الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية .

واندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، في اعقاب مسيرة انطلقت من باب الزقاق بمشاركة المؤسسات والنقابات المختلفة، واتجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وشهدت مدينة نابلس مهرجانا مركزيا شارك فيه المئات من المواطنين وممثلي القوى والمؤسسات الرسمية والسعبية، ومن ثم انطلقت مسيرة باتجاه الحاجز العسكري لقوات الاحتلال في حوارة جنوب مدينة نابلس.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند جدار الضم والتوسع، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وكانت مسيرة انطلقت من حي النقار غرب قلقيلية باتجاه جدار الضم والتوسع وتصدت لها قوات الاحتلال.

وبدعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية في غزة، انطلقت مسيرة من ساحة السرايا الى ميدان الجندي المجهول في مدينة غزة، حيث أحرقت العلم الامريكي كما رفعت صور بنيامين نتنياهو وحول عنقه سكين.

القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش طالب المنظومة العربية بمعاقبة امريكا على موقفها السيء من خلال طرد السفراء وتجميد الصفقات التجارية والامنية والعسكرية مع الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.

وقال محمد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: “في هذا اليوم امريكا تضع نفسها في اطار العدو المباشر للشعب الفلسطيني والشعوب العربية”.

وتجمع الاف المواطنين على دوار جمال عبد الناصر وسط المدينة استجابة لدعوة من فصائل العمل الوطني الفلسطيني للتأكيد على رفض زيارة المبعوث الامريكي للاراضي الفلسطينية، والتأكيد على أن مدينة القدس العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية وهتفوا لمدينة القدس وعروبتها، مؤكدين أن قرار الادارة الامريكية مجحف بحق ابناء الشعب الفلسطيني ومخالف ايضا لكافة الاتفاقيات الدولية والقانونية.

وانطلقت مسيرة من ميدان جمال عبد الناصر جابت عددا من شوارع المدينة قبل ان يتوجه مئات الشبان الى محيط جامعة خضوري غرب مدينة طولكرم حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال. قوات الاحتلال قامت باطلاق عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاه المتظاهرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى