شؤون عربية

العبادي: لن نقبل بالاعتداء على مواطني إقليم كردستان

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه لن يتم التهاون في الإعتداءات على مواطني إقليم كردستان، مؤكدا ضرورة “احترام حق التظاهر” وإصداره “أوامر بحماية المواطنين بكل بقعة في العراق

“.

وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، إن “ما يجري في الاقليم نتيجة السياسة الخاطئة والاستفتاء”، رافضا “سياسة التجاوز على المواطنين والمال العام”، مؤكدا ان بغداد “لن تقف متفرجة إزاء اي خرق خارج القانون في التعامل مع المواطنين، والحكومة الاتحادية عليها واجب حماية المواطن والممتلكات في كل مكان“.

ودعا رئيس الوزراء الإقليم إلى “تأكيد التزامه بالدستور”، مشيرا الى” وجود تواصل حيث شكلنا لجنة عليا وتفاوضت على عودة “البيشمركة” إلى حدود 2003 وجزء منه تم تنفيذه“.

وشدد العبادي على أنه “لا يمكن صرف جميع رواتب الموظفين في إقليم كردستان بسبب وجود فساد“.

كما أكد أهمية” العمل على اعادة اعمار المناطق المحررة بالإضافة الى جلب فرق طبية من كل العالم للقيام بعمليات جراحية متطورة”، مقدما شكره إلى” موقف المرجعية في خطبة الجمعة الذي تتعلق بحفظ امن واستقرار العراق وحصر السلاح بيد الدولة والالتزام به وعدم استغلال المقاتلين وتضحياتهم بالعمل السياسي“.

وتشهد غالبية مدن إقليم كردستان منذ صباح الاثنين الماضي، مظاهرات حاشدة للمطالبة بتحسين المعيشة وصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشهر، فيما أعلنت حركتا “التغيير” و”الجماعة الإسلامية الكردستانية” دعمهما لمطالب المتظاهرين.

وأعلن المتحدث باسم مديرية صحة قضاء رانية طه محمد، مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 90 آخرين أمس الثلاثاء، برصاص قوات الأمن خلال المظاهرات بمدينة السليمانية.

وأفاد شهود عيان، بأن متظاهرين أضرموا النيران في مقرات “الاتحاد الوطني الكردستاني” و”الحزب الديمقراطي الكردستاني” و”الاتحاد الإسلامي الكردستاني” بناحية التكية في السليمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى