شؤون لبنانية

مجلس النواب اوصى بتوجيه كل الجهود العربية والاقليمية لايصال الفلسطينيين الى حقوقهم

اختتمت الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب حول القدس بتوصية جاء فيها: “ان مجلس النواب اللبناني المجتمع في 8 كانون الاول 2017 لبحث موضوع القرار الاميركي بخصوص القدس، يعتبر أن القرار المتعلق بنقل السفارة الاميركية والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يقود الى الحروب ويهدد الامن والسلام الاقليمي والدولي، ويشكل غطاء للاحتلال الاسرائيلي وعدوانيته وعملياته الاستيطانية وكل تجاوزاته على القوانين الدولية والانسانية. كما ان القرار يشجع النوايا العدوانية الهادفة لأسرلة وتهويد فلسطين، ويهدد الاثار الناجمة عن ذلك بتنفيذ مشاريع التوطين وتذويب الشعب الفلسطيني وشطب القضية الفلسطينية تمهيدا لاعادة صياغة الجغرافيا السياسية في المنطقة العربية.

ان مجلس النواب اذ يدين ويستنكر هذا القرار، يؤكد ان بناء وصنع السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط انما ينطلق من تأكيد الحقوق والاماني الوطنية للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفي تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي المتعلقة بالاراضي العربية.

والمجلس يؤكد على:

1- دعم حق الشعب الفلسطيني في مقاومته ونضاله المشروع للتخلص من الاحتلال الاسرائيلي لنيل كل حقوقه في العودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

2- الرفض الشديد لموقف الادارة الاميركية بشأن اقفال مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

3- ادانة قرار الاحتلال الاسرائيلي الاستمرار في مشاريعه الاستيطانية الاستعمارية في اراضي دولة فلسطين المحتلة.

4- اخلاء سبيل البرلمانيين الفلسطينيين المختطفين والمعتقلين في سجون الاحتلال او الموقوفين اداريا، مما يستوجب موقفا عقابيا رادعا من قبل البرلمانات والمنظمات البرلمانية الاقليمية والدولية وعلى رأسها الاتحاد البرلماني الدولي.

5- دعمه للمصالحة الوطنية الفلسطينية من خلال منظمة التحرير الفلسطينية، وتوجيه الطاقات كافة لاستكمال مسيرة الاستقلال الناجز بعودة اللاجئين الى ديارهم واقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة.

6- توجيه كل الجهود العربية والاقليمية لوضع الامكانات كافة في سبيل إيصال الفلسطينيين لحقوقهم وتجنب كل الصراعات الاخرى.

7- إبلاغ هذه التوصية الى الحكومة، والى الادارة الاميركية، والى مجلس الامن الدولي واعضائه، والى الجمعية العامة للامم المتحدة، والى الامم المتحدة، واعتبارها وثيقة رسمية باسم الشعب اللبناني“.

ويذكر ان الرئيس بري اشار الى ان اجتماعا للبرلمان العربي سيعقد في المغرب يوم الأربعاء المقبل للبحث في قضية القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى