هل تنجح الولايات المتحدة باستعادة تركيا؟: حميدي العبدالله

سعي الولايات المتحدة لاستعادة تركيا دونه عقبات كثيرة. أبرز هذه العقبات أنّ تركيا لن تقبل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه بين واشنطن وأنقرة قبل انقلاب عام 2015 إلا من خلال تحقيق ثلاثة شروط .

ـ الشرط الأول، تسليم فتح الله غولن للسلطات التركية، أو على الأقلّ التخلي عن حمايته والتخلّي تقديم الدعم له ولأنصاره بوصفه أحد أذرع نفوذ الولايات المتحدة الخاصة في تركيا.

ـ الشرط الثاني، قطع علاقات التعاون مع وحدات الحماية الكردية في سورية واستعادة الأسلحة الأميركية التي سلّمت لهذه الجماعة، وقد عبّرت تصريحات المسؤولين الأتراك عن هذا المطلب بوضوح قاطع.

ـ الشرط الثالث، دعم سياسات حزب العدالة والتنمية داخل تركيا وخارجها، أو على الأقلّ عدم اعتراض الولايات المتحدة على هذه السياسة وعدم السماح لوسائل الإعلام الأميركية توجيه الانتقادات لها، ولا سيما على مستوى السياسة الداخلية.

لا شك في أنه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة تلبية هذه الشروط، لسببين رئيسين:

الأول، أنّ الولايات المتحدة لم تعتد على أن يُملي عليها حلفاؤها كيفية التعامل معها، ولم تسمح لحلفاء أكثر أهمية من تركيا في أوروبا فرض رؤيتهم لكيفية التعامل معها، ومن البديهي أن لا تسمح لتركيا القيام بذلك.

السبب الثاني، مطالب تركيا من الولايات المتحدة في الشروط الثلاثة تصعب تلبيتها. فواشنطن لن تتخلى عن فتح الله غولن وجماعته، على الرغم من تضاؤل أهميته بعد عمليات التطهير، لأنّ واشنطن ترى أنّ عمليات التطهير تستهدف نفوذها داخل تركيا، وتحدّ من حرية تحرّكها وتأثيرها على السياسة التركية الداخلية والخارجية. كما أنّ الولايات المتحدة لن تتخلى عن «وحدات الحماية الكردية». صحيح أنّ تركيا باتت أكثر أهمية في مرحلة ما بعد داعش من وحدات الحماية الكردية في سورية، وتحتاجها واشنطن بقوة، كما أوضح السفير السابق جيفري، لكن الانقلاب على وحدات الحماية والتعاون مع تركيا إلى مستوى يهدّد وجود نفوذ هذه الوحدات قد يدفعها للاقتراب من الدولة السورية وروسيا، ومن شأن ذلك أن يخلق ويعمّق بيئة الأخطار التي تهدّد القوات الأميركية في شمال شرق سورية.

أما تغيير سياسة تركيا الخارجية، ولا سيما إزاء إيران وروسيا، فهو الآخر أمر صعب للغاية، نظراً لوجود مصالح اقتصادية مشتركة كبيرة يصعب التحرّر مما تفرضه من سياسات خاصة. لذلك من المتوقع أن تستمرّ السياسة التركية التي لا تقطع بالوقوف إلى جانب محور روسيا – إيران، ومحور الولايات المتحدة الناتو، حيث أيضاً لتركيا مصالح ضخمة يصعب عليها تجاهلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى