شؤون دولية

“بلاك ووتر” تنفذ عمليات في ليبيا لصالح الإمارات

كشف تقرير استخباراتي عن إسناد الإمارات مهام عسكرية سرية لشركة الأمن الأميركية “بلاك ووتر”، ضمن عملياتها على الأراضي الليبية، وذلك بقيادة مؤسس الشركة “إريك برنس”، الذي يدير العمليات الإماراتية التي تُنفَذ لدعم الجنرال المدعوم من أبوظبي “خليفة حفتر “.

ووفقًا لمجلة “إنتليجنس أونلاين” الفرنسية المتخصصة في متابعة أجهزة الاستخبارات في العالم، فإنَّ “الطائرات المتمركزة في قاعدة سرية إماراتية في ليبيا يقودها طيارون يوظفهم إريك برنس الذي يتولى تدريب قوات النخبة في الحرس الرئاسي الإماراتي، من خلال شركة أخرى تابعة له تعرف بـ”رفلكس رسبونسز“.

وأضافت المجلة أن شركة “نورث ستار إيفيشن” الإماراتية المتخصصة بالطائرات العسكرية يديرها أشخاص عملوا في السابق مع “برنس”، الذي يعمل في ليبيا، رغم أنه قيد التحقيق من قبل وزارة العدل الأميركية في محاولة بيع عتاد عسكري في ليبيا، بمساعدة وزارة الأمن الصينية.

وكانت مؤسسة البحوث العسكرية “جاينز” قد أكدت في تقرير نشرته العام الماضي وجود قاعدة عسكرية جوية لدولة الإمارات قرب مدينة “المرج”، شرقي ليبيا، تستخدم لدعم قوات “حفتر“.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “بلاك ووتر” تضم آلاف المرتزقة، وتقدم خدماتها للعديد من الأنظمة حول العالم، وتمتلك إمبراطورية خاصة شبه عسكريّة مع عقود في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا، وتورطت في العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون من قبل موظفيها، خاصة خلال عملياتها التي شنتها في حربها على العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى