شؤون عربية

“مجتهد”: الملك سلمان سيتنازل عن الحكم لنجله خلال أيام

نشر صاحب حساب “مجتهد” على موقع تويتر، والذي يتابعه أكثر من 2 مليون متابع، توقعات تفيد بأن الملك سلمان بن عبد العزيز قد يتنحى عن الحكم خلال الأيام المقبلة، لابنه ولي العهد/ الأمير محمد بن سلمان .

وغرّد حساب “مجتهد”، الذي يُشيع على نطاق واسع أنه حساب “لأميرتين من آل سعود” تقيمان في لندن، صباح اليوم، السبت، يقول: “استعدادات لسفر الملك إلى طنجة خلال الأيام القادمة ومحمد بن سلمان سيقرر التوقيت طبقًا للتطورات“.

وأضاف أن سفر الملك “قد يتزامن مع تنحيه عن الحكم وتغيير كل حكام المناطق الذين أعمارهم فوق 40 سنة“.

وتتطابق توقعات “مجتهد”، مع ما نشرته، الخميس الماضي، صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نقلًا عن مصدر مقرب من العائلة المالكة في السعودية، أن “الملك يخطط للتنازل عن العرش لنجله ولي العهد محمد بن سلمان، خلال الأسبوع المقبل“.

وأضاف المصدر، في تصريحاته للصحيفة أن “خطوة التنازل عن الحكم هي الأخيرة في تمكين محمد بن سلمان من مقاليد الأمور في المملكة، التي شهدت في الشهر الماضي القبض على عدد كبير من الأمراء والوزراء السابقين في الحكومة السعودية في تحقيقات متعلقة بالفساد“.

وأكدت الصحيفة، أن الملك سلمان سيمنح صلاحيات القيادة رسميًا لولي العهد محمد بن سلمان. وقال مصدرها الذي لم تكشف عنه إنه “سيلعب الملك سلمان دور’ا مثل الملكة إليزابيث في إنجلترا. سيحتفظ فقط بلقب خادم الحرمين الشريفين“.

وفي سياق متصل، أشار “مجتهد” إلى أن “عدد الحسابات المجمدة حتى الآن أكثر من 9000 حساب، ورجال الأعمال الذين لم يشملهم التجميد في حالة رعب يتوقعون أن يأتيهم الدور، والبنوك في حالة ارتباك غير مسبوق لا يعلمون ما هي الخطوة التالية“.

فيما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن السلطات السعودية عرضت على الأمراء والمسؤولين الموقوفين أن يدفعوا مبالغ مالية كبيرة مقابل حريتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى