شؤون عربية

الاحتلال يرفض آلاف طلبات السفر لمرضى غزة

رصد تقرير حقوقي صادر عن مركز الميزان لحقوق الإنسان رفض الاحتلال الإسرائيلي 46% من عدد طلبات السفر بغرض العلاج لمرضى من قطاع غزة منذ مطلع العام الجاري من إجمالي أكثر من 10 آلاف طلب تم تقديمه بهذا الخصوص

.

وأكد التقرير أن رفض تلك الطلبات يتم دون الاكتراث بحق المرضى في الحياة كحق إنساني أصيل تُبنى عليه منظومة حقوق الإنسان.

ووثق المركز منذ مطلع العام الجاري وفاة طفلين وثلاث سيدات ومسن أثناء انتظارهم الحصول على تصاريح المرور لتلقى العلاج جراء استمرار سياسة المماطلة والابتزاز الإسرائيلي.

ولفت إلى أن ذلك يتم في وقت تتضاعف فيه أوضاع المرضى تعقيدا بخاصة في ظل استمرار إغلاق معبر رفح البري وعدم فتحه بانتظام وتصاعد أزمة انقطاع التيار الكهربائي مما فاقم من تدهور الأوضاع الصحية.

وشدد التقرير على انتهاك سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل منظم لحقوق المرضى في قطاع غزة بما يشكل انتهاكا واضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

واستعرض التقرير أوضاع المرضى في غزة التي تشهد تدهوراً خطيراً جراء القيود المشددة للاحتلال على حريتهم وحرمانهم من الحصول على التصاريح التي تمكنهم من اجتياز حاجز بيت حانون (إيرز) للسفر وتلقي العلاج الضروري واللازم في الخارج‘.

وتناول التقرير الإغلاق وانعكاسه على القطاع الصحي حيثُ شكلت القيود المشددة المفروضة على حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع جراء الحصار المفروض أحد الانتهاكات الخطيرة ‘التي قوضت خدمات الرعاية الصحية في كثير من الأحيان، وقيدت من فرص تطوير وتنمية القطاع الصحي‘.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى