الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات الشرق أوسطية من بينها شريط فيديو مسرب تقول صحيفة الغارديان إنه يظهر قتل جنود مصريين لمعتقلين عزل بدم بارد، وتطالب بإجراء تحقيق فيه، فضلا عن ملابسات تثبيت حكم سجن على أم بريطانية من أصل إيراني في طهران .

وحول الانتخابات الفرنسية أعلنت مرشحة اليمين المتطرف للرئاسة الفرنسية، مارين لوبان، تنحيها عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية، لافتة الى ان هذه الخطوة جاءت بعد نجاحها في الوصول إلى الجولة الثانية في انتخابات الرئاسة الفرنسية، حيث تتنافس للفوز بها مع مرشح الوسط إيمانويل ماكرون، وقالت لوبان للتلفزيون الفرنسي إنها تريد أن تكون فوق الاعتبارات الحزبية.

الاندبندنت

         الانتخابات الفرنسية: لوبان تتنحى عن رئاسة حزب الجبهة الوطنية

         هولاند يدعو الفرنسيين لعدم انتخاب لوبان

         عقوبات أمريكية على مئات الموظفين في مركز أبحاث سوري بسبب هجوم “كيماوي

         البيت الأبيض يدعو مجلس الشيوخ إلى اجتماع بشأن كوريا الشمالية

الغارديان

         محاكمة شاب أمريكي/إسرائيلي لتهديده مراكز يهودية

         الأردن يخطط لإلغاء مادة قانونية تعفي المغتصب من العقاب إذا تزوج ضحيته

         مقتل 10 جنود عراقيين في هجوم لتنظيم “الدولة الإسلامية” في الأنبار

         استقالة وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش في أفغانستان

         “جرائم حرب على رمال سيناء تستدعي التحقيق

حملت افتتاحية صحيفة الغارديان عنوانا يقول “جرائم حرب على رمال سيناء تستدعي التحقيق”. قالت الصحيفة فيها إن “خبر قتل الجيش المصري لثمانية معتقلين غير مسلحين – من بينهم قاصر- في سيناء، ومحاولة الحكومة التستر على عمليات القتل التي تجري هناك خارج إطار القانون بالقول إنهم قتلوا خلال عملية اشتباك معهم، يجب أن يقرع ناقوس الخطر لدى جميع المهتمين بالديمقراطية في العالم العربي“.

وأضافت الصحيفة أن” الجيش المصري نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك خبراً مفاده أن قواته المسلحة اقتحمت معقلاً للتكفيريين في كانون الأول/ديسمبر ، وقتلت ثمانية منهم كما اعتقلت أربعة آخرين“.

وأردفت أن “الفيديو الذي تم تسريبه خلال عطلة نهاية الأسبوع ومدته 3 دقائق، يثير الكثير من التساؤلات الجادة بشأن رواية الجيش المصري للأحداث“.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الفيديو المسرب لا يظهر أي تبادل لإطلاق نار بين الطرفين، بل “يسجل كيفية قتل هؤلاء المعتقلين وبدم بارد“.

واشارت الصحيفة إلى أن الفيديو يظهر كيفية إقدام جندي مصري على قتل رجل بإطلاق النار على رأسه.

واضافت أن التسجيل يظهر في لقطة أخرى كيفية اقتياد الجنود المصريين لرجل معصوب العينين إلى مزرعة وإجباره على الركوع، ثم إطلاق النار عليه بغزارة.

ونوهت الصحيفة بأن مقطع الفيديو سُرب في اليوم نفسه الذي اجتمع فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، وان السلطات المصرية وصفته بأنه نوع من الدعاية المضادة التي يروجها أعداؤها.

وحملت الصحيفة السيسي، الذي وصفته بأنه “ربما يكون من أكثر قادة الشرق الأوسط تسلطا، وأنه انتزع الحكم في مصر بعد انقلاب عسكري دموي في 2013” المسؤولية عن مقتل المئات من المصريين واعتقال الالاف منهم، فضلاً عن الإضرار بالاقتصاد في البلاد، بحسب تعبيرها.

وشددت الصحيفة على ضرورة الاهتمام بمصر لا لحجمها فحسب بل ولكونها دليل يوضح رياح (تغيير) القوى السياسية التي تشكل العالم العربي

قضت محكمة إيرانية بالسجن لخمس سنوات على البريطانية من أصل إيراني، نزانين زغاري، بتهم “تتعلق بالأمن القومي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى