الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الإسرائيلية

ابرزت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو السلطة الفلسطينية لإثبات التزامها بالسلام من خلال إيقاف المخصصات المالية للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعائلاتهم، وقال إن السلطة الفلسطينية لا يمكن لها أن تكون شريكاً للسلام وفي ذات الوقت تدعم الإرهاب، وإنه يتوجب عليها أن تكف عن تمويل الإرهابيين الذين يقضون محكوميتهم في السجن .

هذا ولفتت الصحف الى ان إسرائيل أبلغت وزارة العدل الأميركية بأنها ترفض طلبها بتسليم قرصان انترنت (هاكر) من مدينة أشكلون بعد اتهامه بتهديد قادة في المنظمات اليهودية الأميركية، وقالت النيابة العامة الإسرائيلية إنها ستقدم لائحة اتهام ضد الشاب البالغ من العمر 18 عاما، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزارة القضاء الإسرائيلية أبلغت وزارة العدل الأميركية برفضها تسليم الهاكر، رغم أن الأخيرة قالت إنه تم تقديم لائحتي اتهام ضده إلى محاكم أميركية.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         طي ملف التحقيق ضد الشرطي الذي أطلق النار على فتاتين فلسطينيتين ارتكبتا اعتداء طعن

         موسكو تبلغ دمشق باستعدادها لإرسال قوات برية إلى سوريا

         اعتداء طعن إرهابي في معبر قلنديا يسفر عن إصابة مجندة

         إسرائيل توافق على مطلب الصين بعدم تشغيل عمال البناء الصينيين في المستوطنات

         نتائج انتخابات الرئاسة الفرنسية تشير إلى تقدم مرشح الوسط إيمانويل ماكرون

         وفد ديني مسيحي رفيع يتوجه من البلاد إلى مصر عشية وصول قداسة البابا إلى القاهرة

         الوزير جلعاد اردن يؤكد مجددا ان حادث الدهس الذي وقع في قرية ام الحيران كان ارهابيا

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعلون رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورأى أنه كان مطالبا بتقديم استقالته فور بدء الجهات القضائية التحقيق معه، كما هاجم وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وقال إنه يطلق كلاما في الهواء.

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية دفنا ليئيل عن يعلون توجيهه انتقادات قاسية إلى نتنياهو، ومطالبته بالاستقالة منذ زمن طويل، لا سيما فور بدء التحقيقات الجنائية ضده، لأنه من الواضح أنه لا دخان دون نار، ملمحا لإمكانية تورط نتنياهو في قضايا فساد.

ورأى يعلون -القيادي السابق في حزب الليكود- أن هذه الاستقالة المطلوبة نابعة من ثقافة سياسية، لأنه في بريطانيا أو الولايات المتحدة تستقيل أي شخصية سياسية رفيعة فور بدء التحقيق معها، وفق المصدر ذاته.

وقال “لكن الوضع لدينا في إسرائيل مختلف، فرئيس حكومتها يتم التحقيق معه في ثلاث قضايا جنائية، ومع ذلك يواصل البقاء في موقعه، ولا يقدم الاستقالة.

وواصل يعلون شن هجومه على خليفته في موقع وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، بزعم أنه يستمر في إطلاق كلامه في الهواء، ولا ينفذ ما يهدد به.

ورغم أن يعلون أعلن استقالته منذ نحو عام، فهو لم يفرض على نفسه البقاء خلف الكواليس، بل واصل انتقاداته لخصومه في الساحة السياسية والحزبية داخل إسرائيل، كما تذكر المراسلة الإسرائيلية.

وبحسب دفنا ليئيل، فقد طالب يعلون بمراجعة سيل التهديدات التي أطلقها ليبرمان للمزايدة عليه حين كان في موقع وزير الدفاع، سواء دعوته لتصفية قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أو الإنذار الزمني الذي منحه لإسماعيل هنية نائب الحركة باغتياله خلال 48 ساعة إن لم يعد الجنود الإسرائيليون الأسرى في قطاع غزة، أو الدعوة لتنفيذ عملية سور واق جديدة في الضفة الغربية، وشن سلسلة اغتيالات ضد المطلوبين الفلسطينيين من خلال الطائرات في الضفة.

وتساءل: لماذا لا يطبق ليبرمان تهديداته هذه اليوم، وهو في موقع اتخاذ القرار داخل وزارة الدفاع؟

وأكد وزير الدفاع السابق أنه سيواصل حياته السياسية بالتحالف مع آخرين، لأنه داخل حزب الليكود هناك من هم غير راضين عن الوضع السائد فيه، وليسوا مرتاحين للطريقة التي يدار بها الحزب الذي يترأسه نتنياهو.

وبخصوص الوضع الأمني الخاص بإسرائيل، قال يعلون إن السنوات الثلاث الماضية من الاستقرار الأمني تتحدث عن نفسها، حيث يحيط بإسرائيل هدوء غير مسبوق، مشيرا بذلك إلى الوضع السائد في قطاع غزة عقب الحرب الأخيرة “الجرف الصامد” 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى