الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها عملية استعادة الموصل، فقالت إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يواجه عددا من تحديات السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، فالولايات المتحدة في رئاسة أوباما أبدت الحفاظ على الصلات العسكرية والتعاون في مجال محاربة الإرهاب مع الدول العربية، ولكن الكثير من الدول العربية بدأت تشعر بعدم الثقة في البيت الأبيض .

الغارديان

         واشنطن: أولويتنا في سوريا لم تعد إزاحة الأسد عن الحكم

         الحكومة الإسرائيلية تقر بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية لأول مرة منذ عشرين عاما

الاندبندنت

         للمرة الثالثة منذ تولي ترامب السلطة إسرائيل تقرر التوسع في المستوطنات

         الشرطة الكورية الجنوبية تلقي القبض على رئيسة البلاد السابقة، بارك غوين هيي

         مجلس الشيوخ الأمريكي: تحقيق شامل حول “تدخل روسيا” في الانتخابات

         قاض فيدرالي يجمد قرار ترامب بحظر السفر إلى أجل غير محدد

         الاتحاد الأوروبي يوقف الاتفاق بين بورصة لندن والبورصة الألمانية

نشرت صحيفة التايمز تحليلا لريس بلاكلي بعنوان “البنتاغون يواجه تهديدات الشيعة بتجديد صداقات”. ويقول بلاكلي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يواجه عددا من تحديات السياسة الخارجية في الشرق الأوسط..

وكان أول قرار له بعد تولي الرئاسة، حسبما يقول ريس، هو إعادة بناء الصلات مع الحلفاء القدماء في العالم العربي، مع ابتعاده عن تقارب الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران.

واضاف أن الولايات المتحدة في رئاسة أوباما أبدت الحفاظ على الصلات العسكرية والتعاون في مجال محاربة الإرهاب مع الدول العربية، ولكن الكثير من الدول العربية بدأت تشعر بعدم الثقة في البيت الأبيض.

ورأى أن أوباما أخفق في تطمين الدول العربية بالتزامه بالمنطقة، كما أن تقاربه مع إيران والاتفاق النووي الذي تبعها أثار غضب الدول العربية.

وقال بلاكلي إنه في الحملة الانتخابية لم يخف ترامب انزعاجه من إيران، وجاءت رؤيته لها متقاربة مع رؤية مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، الذي خلص إلى أن إيران “توسع نفوذها في لبنان وسوريا والعراق، وتسعى للتأثير على الشيعة في دول الخليج والبحرين، وزيادة تهديدها للملاحة في الخليج وقربه.

واضاف أن اليمن يمثل تحديا ضخما لإدارة ترامب، حيث يواجه التحالف بزعامة السعودية تحديا كبيرا من الحركة الحوثية المدعومة من إيران.

وقالت الصحيفة إن الغذاء والماء والدواء يمثلون مشاكل ضخمة في اليمن. ويرى أن الخيارات في اليمن تنحصر بين محاولة إعادة بناء البلاد في ظروف بالغة الصعوبة أو محالة احتواء الأزمة بصورة أو أخرى، ولكن هذا لن يحدث إلا على حساب معاناة بشرية ضخمة.

وختم بلاكلي التحليل قائلا إن الشرق الأوسط يتطلب استراتيجيات طويلة الأجل، وقد بدأها ترامب وعليه إتمامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى