الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر إقامة مستوطنة جديدة للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنة “عمونا”، كما تحدثت عن الرد الفعل الاميركي على القرار حيث قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إن “الرئيس دونالد ترامب عبر، سواء بشكل علني أم في محادثات خاصة، عن قلقه بشأن المستوطنات”، وفي الوقت نفسه يبرر المسؤول مخطط بناء مستوطنة جديدة وبناء ألفي وحدة سكنية .

وفي حين تشير هذه التصريحات إلى تحفظ البيت الأبيض من إقامة المستوطنة الجديدة، فإنه لم يصدر عن البيت الأبيض أية انتقادات مباشرة للقرار، أو للنشر عن مناقصات لبناء 2000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات، وقال المسؤول نفسه، إن “هذه القرارات قد اتخذت قبل أن يبلور الرئيس ترامب سياسته بهذا الشأن”.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية يصادق على اقامة مستوطنة جديدة لسكان النقطة العشوائية عامونا

         اعتقال 7 فلسطينيين في انحاء الضفة الغربية

         ابو مازن: الادارة الامريكية تفكر جديا بحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي

         رامي الحمد الله: مستعدون لاستئناف العملية السياسية مع إسرائيل

         اسرائيل تبلغ محكمة العدل العليا بقرارها اختصار فترات اعتقال مشبوهين فلسطينيين من الضفة الغربية

         الامم المتحدة ومنظمات أخرى تتهم حركة حماس بتعريض حياة السكان في قطاع غزة للخطر

         وزير الخارجية الامريكي: الشعب السوري هو الذي سيحدد مصير بشار الاسد

         مصدر في البعثة الامريكية لدى الامم المتحدة: الاسد مجرم حرب ومستقبل سوريا سيكون افضل بكثير بدونه

         الجيش السوري الحر يقتل 6 ايرانيين في سوريا

         تمرين امني في قاعة المسافرين رقم 1 بمطار بن غوريون الدولي

صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت” وبالإجماع على إقامة مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة بديلة عن مستوطنة “عمونا” ستخصص للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين من بلدة سلواد.

وبحسب صحيفة معاريف فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أبلغ الوزراء خلال جلسة “الكابينيت”، عن قراره القاضي بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية قد أعلن عنها قبل عدة أشهر، وهي وحدات سكنية استيطانية تم تأجيل تسويقها بسبب خلل تقني، على حد وصف الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن قادة مستوطنة “عمونا” الإشادة بقرار رئيس الحكومة وتبني “الكابينيت” للتوصيات بإقامة مستوطنة بديلة لهم وتسويق وحدات سكنية للمستوطنين وتخصيص المزيد من مسطحات الأراضي لتوسيع المستوطنات.

وبحسب قرار” الكابينيت” ومقترح نتنياهو، فإن المستوطنة الجديدة والبديلة لـ”عمونا” ستقام في منطقة المستوطنات “عيمق شيلى”، وعليه يرقب قادة مستوطنة “عمونا” أن يقدم نتنياهو إلى إخراج القرار لحيز التنفيذ بأسرع وقت ممكن، بغية أن يتسنى إعادة بناء المستوطنة وتأهيل المستوطنين الذين تم إخلاؤهم، حسبما أفاد قادة مستوطنة “عمونا“.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال نتنياهو للصحافيين، اثناء استقباله الرئيس السلوفاكي: “وعدت منذ البداية بأننا سنقيم مستوطنة جديدة، ويبدو لي أنني تعهدت بذلك لأول مرة في شهر كانون الأول وسنوفي بهذا الوعد اليوم. ستعرفون جميع التفاصيل لاحقا“.

يشار إلى أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت، قبل أيام، إلى ما أسمته “صيغة ترامب” للبناء الاستيطاني. وبحسب القناة الثانية، تسمح “الصيغة”، التي يستمر التباحث حولها بين الطرفين الإسرائيلي والأميركي، لنتنياهو، بتنفيذ تعهداته للمستوطنين الذين تم إجلاؤهم من البؤرة الاستيطانية، “عمونا”، وبناء مستوطنة جديدة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى