شؤون لبنانية

الاشتراكي يرفض طرح باسيل

 

من المنتظر أن يعلن رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط موقف الحزب رسمياً من الطرح الباسيلي في احتفال الحزب في المختارة الأحد المقبل، كما علمت «البناء»، أكدت مصادر الحزب الاشتراكي أن «موقف الحزب المبدئي هو رفض الصيغة التي طرحها باسيل، لأن جميع الصيغ التي طرحها تُخفي القانون الارثوذكسي خلف شعار النسبية، حيث كل طائفة تنتخب ممثليها»، ولفتت الى أن الحزب الاشتراكي كان يخوض الانتخابات النيابية في لائحة متنوعة طائفياً وكان يفوز بمقاعد مسيحية وسنيّة عدة في عهد الرئيس كميل شمعون الذي كان أقوى زعيم مسيحي في لبنان، فما الذي تغيّر اليوم في البلد كي تصنع قوانين انتخاب تحرّم على جنبلاط أن يأتي بنواب مسيحيين؟ ولفتت المصادر لـ«البناء» أننا لا نأكل حقوق الطائفة المسيحية ولا نسرق النواب المسيحيين، ولكن هذه انتخابات والرأي العام هو الذي يختار».

ورفضت المصادر تهديد باسيل بالنسبية الكاملة أو التلويح بالشارع أو بالفراغ، مضيفة: كل القوى لديها شوارع وندعو باسيل والأطراف كافة للاحتكام الى الدستور الذي ينص على إجراء الانتخابات وفقاً للقانون النافذ ولا يمكن لطرف أن يفرض رأيه على الأطراف الأخرى، ونحن منفتحون على الاقتراحات لكن لا يمكن تمرير الارثوذكسي بطرق متعدّدة ملتوية ومموهة بغطاء النسبية».

وذكرت المصادر بأن الحزب الاشتراكي «قدم اقتراحات لرئيس المجلس النيابي نبيه بري الوحيد المخول الإفصاح عنها، وهو يحاول تأمين التوافق حولها وكلف أحد المعاونين لاستمزاج آراء الأطراف حيالها». واستغربت المصادر حديث باسيل عن «رئاسة مجلس الشيوخ وإسناده الى مسيحي ومن المعروف والمتعارف عليه لدى الجميع ومنذ اتفاق الطائف أن رئيس مجلس الشيوخ سيُسند الى درزي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى