شؤون عربية

توترات بين البحريتين العراقية والكويتية

أعلنت القوات البحرية العراقية حالة التأهب الامني بعد أن تم تحذيرها من قبل قوات الحدود الكويتية بمغادرة ماوصفتها الاخيرة بـ”المياه الاقليمية الكويتية”.

وذكر مصادر اعلامية مساء الخميس، أن “حالة من التأهب والتوتر تلاحظ بين قوات البحرية العراقية وقوات الحدود الكويتية في ممر خور عبد الله”.

واضافت: أن ” القوات الكويتية تحاول منع السفن والقوات البحرية العراقية من ممارسة واجبها هناك، بدعوى ان خور عبد الله تابع للكويت”.

فيما ذكر مصدر ملاحي عراقي، فضل عدم الكشف عن إسمه: أن القوات البحرية العراقية في حيرة من امرها بسبب صمت الحكومة العراقية بهذا الشأن، وتركهم بلا توجيه او قررات حاسمة حول هذا الموضوع”.

وكان مجلس النواب صوت، في آب عام 2013، على مشروع قانون تصديق الاتفاقية بين العراق والكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، وتتعلق بآليات استخدام ميناء خور عبد الله من قبل العراق والكويت والذي حُفر من قبل الجانب العراقي فقط، العام 1964، فيما تتضمن وضع خطة مشتركة لضمان سلامة الملاحة في الخور وديمومتها وتنفيذها.

ويقع خور عبد الله، وهو ممر عراقي، في شمال الخليج الفارسي ما بين جزيرتي بوبيان و وربة الكويتيتان وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى