شؤون عربية

روحاني خلال لقائه اردوغان: نرفض أي انتهاك لسيادة دول المنطقة

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني أن تطوير العلاقات الشاملة بين إيران وتركيا يصبّ في مصلحة الشعبين والإستقرار والسلام في المنطقة برمتها، مشيراً إلى الفرص المتاحة للجانبين لتطوير العلاقات المشتركة.

وخلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في العاصمة الباكستانية اسلام آباد الأربعاء على هامش إجتماع قادة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي (اكو)، وصف الرئيس روحاني العلاقات بين إيران وتركيا باعتبارهما بلدين مهمين في المنطقة بأنها في تطور مستمر، مؤكداً على ضرورة تعزيز هذه العلاقات أكثر فأكثر.

ولفت إلى أن بإمكان المستثمرين في البلدين أن يتعاونوا بشكل جيد في مجال تنفيذ مشاريع مشتركة، مشيراً إلى أن تطوير التعاون بين إيران وتركيا يمكن أن يشمل الطاقة والنقل والعلاقات المالية والمصرفية. وأشار إلى عقد إجتماعات اللجان المشتركة الإيرانية ـ التركية خلال السنة القادمة في طهران، واصفاً هذه الإجتماعات بأنها ستحدث تطوراً مهماً في العلاقات الإقتصادية بين البلدين.

وشدد على ضرورة تعاون البلدين لتعزيز الإستقرار في المنطقة، معتبراً أن الحلول السياسية لأزمات المنطقة ستساعد في النهاية على تعزيز الإستقرار في هذه المنطقة. وشدد روحاني أيضاً علي أهمية مكافحة الإرهاب في المنطقة باعتبار ان الإرهابيين هم أعداء للإسلام والمنطقة والإنسانية عموماً.

وأكد إن إيران تشدد على ضرورة المحافظة على وحده أراضي جميع دول المنطقة وترفض كل إنتهاك لوحدة أراضي الدول خاصة في العراق وسوريا. وقال: “نعتقد بضرورة وقف عمليات القتل في اليمن وكذلك وقف إطلاق النار وأن يتم حل مشاكل هذا البلد عبر الحوار اليمني – اليمني”.

من جانبه، وصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العلاقات الإيرانية ـ التركية بالجيدة، مشيراً إلى رغبة تركيا في عقد إتفاقية التجارة التفضيلية مع إيران، وأنها تسعى إلى الإرتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى 30 مليار دولار. وشدد اردوغان على ضرورة التعاون بين البلدين في مجال حل أزمات المنطقة ومكافحة الإرهاب. كما أكد الرئيسان أهمية منظمة التعاون الإقتصادي الإقليمي (اكو) مشددين على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى