الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

لفتت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الى ان الكنيست الاسرائيلي اقر بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون المخزن البيومتري، وذلك بأغلبية 39 عضو كنيست مقابل 29، مشيرة إلى أن الحديث عن قانون يلزم بالانضمام إلى المخزن البيومتري، والذي يحتوي على صورة وجه بجودة عالية، كما ينص القانون على أن من يريد استصدار بطاقة شخصية أو جواز سفر يستطيع اختيار ما إذا كان سيسلم المخزن البيومتري بصمة إصبعه أو إبقائها على ظهر الوثائق الذكية فقط .

وردا على مصادقة الكنيست على اقتراح القانون، أعلنت “الحركة للحقوق الرقمية” أنها ستقدم التماسا ضد القانون إلى المحكمة العليا.

يهذا وذكرت الصحف ان تقرير ما يعرف ب”مراقب الدولة” عن عملية “الجرف الصامد” في قطاع غزة عام 2014 ينشر اليوم لا سيما طريقة اتخاذ القرارات في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية قبل العملية وخلالها وطريقة التعامل مع تهديد الانفاق. ومن المتوقع ان يوجه التقرير انتقادات شديدة الى عدد من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع السابق موشيه يعلون ورئيس الاركان السابق بيني غانتس.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         مصادر فلسطينية: إصابة رجل بجروح بنيران قوة اسرائيلية على حاجز حوارة

         الكنيست يصادق نهائيا على المخزن البيومتري

         نتنياهو: لا اتفاق مع ترامب بشأن المستوطنات

         الشرطة: إطلاق النار باتجاه الشاب البدوي في بئر السبع جرى بسبب رفضه الانصياع للأوامر

         مصر تمنع جبريل الرجوب من دخول أراضيها

         إلغاء توقيع اتفاق ضمان أمن وسلامة مشغلي الرافعات في البلاد لاستكمال النقاش

         عزل المنازل التسعة في مستوطنة عوفرا تمهيدا لإخلائها

         إصابة جندي من جيش الدفاع بجروح من جراء تعرض قوته لإطلاق النار جنوبي بيت لحم

         فتح تحقيق جنائي في قضية صفقات شراء الغواصات والسفن الحربية من ألمانيا

         ترامب يدين بشدّة تزايد مظاهر معاداة السامية في أنحاء الولايات المتحدة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو في جلسة لكتلة “الليكود”، إنه لم يتوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب بشأن البناء في المستوطنات وقال لأعضاء الكتلة إن “الأمور ليست بسيطة كما تعتقدون”، وأكد في الوقت نفسه على أنه “لا بديل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية على غرب نهر الأردن”.

وعلم أن جدالا حادا قد نشب خلال الجلسة بين الأعضاء المؤيدين لضم الضفة الغربية لإسرائيل، وبين من يدعون للانفصال عنها مع ترتيبات أمنية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مصادر شاركت في الجلسة قولها إن نتنياهو قال إن “دخول ترامب إلى البيت الأبيض هو فرصة تاريخية، ولكن يجب معرفة حدود هذه الفرصة.

أما بالنسبة للمستوطنات، فقال إنه “لا يوجد اتفاق بشأن البناء… سنقيم جهازا كي نحاول التوصل إلى تفاهمات غير قائمة الآن.. الأمور ليست بسيطة كما تعتقدون” على حد تعبيره.

وأضاف أنه تناول هذا الموضوع، الأسبوع الماضي في زيارته لأستراليا حيث اوضح أن إسرائيل لن تتنازل عن السيطرة الأمنية على غرب نهر الأردن، وأنه فقط في حال اعترف الفلسطينيون بإسرائيل، وتنازلوا عن حق العودة، سيكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق.

وادعى نتنياهو أن إسرائيل خرجت من قطاع غزة “وتبخرت القوة الأوروبية التي كان يفترض أن تحمي الحدود.. والقوة الدولية في سيناء تقلصت مقابل داعش“.

وبحسبه فإنه “لا بديل عن السيطرة الأمنية على غرب نهر الأردن، سواء مع أو بدون تسوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى