الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

يتضح بناء على مصادر في داخل “الشرطة الإسرائيلية” نقلتها الصحف الصادرة اليوم أنه يجري العمل على ترقية الضباط الذين شاركوا في أحداث قرية أم الحيران في النقب، الشهر الماضي، وجاء أن مصادر في الشرطة عبرت عن استيائها، في الأيام الأخيرة، من الترقية المتوقعة لقائد لواء الجنوب دافيد بيتان، ونائبه بيرتس عمر، وذلك في أعقاب المواجهات التي حصلت خلال عمليات الهدم في قرية أم الحيران، وأسفرت عن استشهاد المربي يعقوب أبو القيعان، ومصرع أحد أفراد الشرطة .

هذا واكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب تأييده لمبدأ الدولتين كحل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي موضحا مع ذلك انه سيكون راضيا عن اي حل يرتاح اليه الاسرائيليون والفلسطينيون، وفي سياق مقابلة مع وكالة رويترز اشار الى انه يرغب في توسيع احتياطي الترسانة النووية الامريكية، وعلى صعيد آخر رأى ترامب انه يمكن للصين ان تزيل التحدي الذي تشكله كوريا الشمالية على الامن القومي.

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         الرئيس الامريكي دونالد ترامب يؤكد تأييده لمبدأ الدولتين كحل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي

         الشرطة تطالب باستجواب جون كيري بـ”القضية 1000″

         هل ستتم ترقية ضباط الحملة على أم الحيران؟

         رئيس الوزراء نتنياهو يجتمع مع رئيس حزب العمل الاسترالي في مدينة سيدني الاسترالية

         السلطات الاسرائيلية ترفض اصدار تأشيرة عمل لباحث في منظمة يومن رايتس ووتش الحقوقية

         اغلاق العديد من الشوارع في مدينة تل أبيب بسبب سباق الماراثون الشعبي

         الشرطة توصي بتقديم رئيس طاقم الموظفين السابق في ديوان رئاسة الوزراء الى المحاكمة

         رئيس لجنة موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين نفى ان يكون قد انتخب عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس في غزة

         المحكمة العليا ترد طلبا لتعليق الاجراءات لتفريغ خزان الامونيا في خليج حيفا

         بنك إسرائيل يقدم على شراء 200 مليون دولار للجم ارتفاع سعر صرف الشيكل

رفض المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت طلب الشرطة استدعاء وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري والسفير الأميركي السابق لدى إسرائيل دان شابيرو للتحقيق في القضية 1000″، والتي تتمحور حول وجود شبهات ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو بالسعي لدى كيري وشابيرو من أجل منح رجل الأعمال أرنون ميلتشين تأشيرة دخول (فيزا) إلى الولايات المتحدة.

وبحسب الشبهات، فإن نتنياهو سعى لاستغلال علاقته مع كبار الموظفين في الإدارة الأميركية من أجل تمديد ومنح ميلتشين تأشيرة دخول (فيزا) إلى الولايات المتحدة، بالمقابل دأب رجل الأعمال على تزويد نتنياهو وأفراد عائلته بهدايا على شكل سيجار فاخر وزجاجات شمبانيا بمئات آلاف الشواكل، إضافة إلى حلى ثمينة.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الشرطة طلبت من المستشار مندلبليت، استدعاء كيري وشابيرو للاستجواب في إطار التحقيق بـ”القضية 1000″، بيد أن طلب الشرطة هذا قوبل بالرفض، علما أن الشرطة تحقق بشبهات مفادها أن نتنياهو مارس ضغوطات على الخارجية الأميركية لمنح ميلتشين تأشيرة دخول (فيزا) غير مؤقتة، وميلتشين هو منتج سينمائي لديه أعمال في هوليوود، ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية وعندما علمت بالعام 2013 أن ميلتشين، قدم المساعدة للبرنامج النووي الإسرائيلي، قررت بالتنسيق مع وزارة الخارجية إعادة النظر بتأشيرة دخول الخاصة بميلتشين، ومنحه (فيزا) لمدة عام فقط.

ووفقا للمعلومات التي وصلت هآرتس فقد اعترف نتنياهو خلال التحقيق معه بأنه توجه لموظفين كبار في الإدارة الأميركية من أجل تسوية قضية تأشيرة دخول رجل الأعمال ميلتشين، لكنه نفى أن يكون ذلك مقابل الهدايا التي قدمها له ولأفراد عائلته رجل الأعمال.

ووفقا لصحيفة “هآرتس”، فإن نتنياهو توجه بشكل ملح، في صيف العام 2014، إلى السفير الأميركي في تل أبيب، شابيرو، طالبا منه التدخل من أجل مساعدة ميلتشين بالحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات.

واستندت الصحيفة في كشفها هذا إلى أقوال ثلاثة موظفين أميركيين كبار في إدارة الرئيس السابق أوباما، الذين كشفوا عن اتصالات بين نتنياهو ووزارة الخارجية الأميركية وعمق تدخل نتنياهو في القضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى