شؤون بيئية ومجتمع مدني

منصة “سبعة”: برنامج للتغيير

عقدت المنصة السياسية التغييرية الجديدة في لبنان “سبعة”، لقاء في “الفوروم دي بيروت” بعنوان، “إشراك المواطن بالشأن العام ورفض التوريث السياسي والفساد”، شارك فيه المئات من المواطنين .

وعرض أعضاء من “سبعة” عملية تشخيص للحياة السياسية اللبنانية، رأوا فيها أن “سوء إدارة السياسيين أوصلت البلد إلى حافة الانهيار، وذلك من خلال الفساد الإداري، والخطابات التي تثير النعرات الطائفية وتستغل عواطف الناس، والتوريث السياسي الذي يعوّق تقدم شباب لبنان لاعتلاء المراكز السياسية والنيابية والقيادية”. وأكد أسعد الدويهي، أحد مؤسسي “سبعة” في كلمة، أن “الأمل ببناء حلم لبنان الجديد يترجم عبر إيجاد منصة سياسية عصرية ترتقي الى مستوى الأحزاب العالمية، وقادرة على تنظيم الآلاف من الناشطين لمواجهة الأحزاب التقليدية”، وأشار إلى أن “سبعة” هي مجموعة من مواطنين لبنانيين عاديين من مختلف الطوائف والمناطق، تقدم خبرتها وطاقاتها ومالها الخاص في سبيل تغيير لبنان.

وأعلنت “سبعة”، توقيع مذكرة تفاهم مع “الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات”، بهدف “تفادي الجنوح الذي وقعت فيه الأحزاب السياسية في لبنان، كالتوريث والتسلط والفساد الانتخابي الداخلي الذي يمنع إيجاد قيادات جديدة طموحة وشابة“.

وأشارت “المنصة” في بيان إلى أنها تأسست “على مبدأ الشفافية المالية ورفض التمويل الخارجي الذي يعطي الدول حق التحكم بالسياسة اللبنانية بكل مفاصلها”، وانها “وقعت مذكرة تفاهم مع شركة مالية تراقب مصادر التمويل وكيفية صرف الأموال وتنشر هذه المعلومات عبر موقعها الالكتروني سنوياً“.

وختم أحد مؤسسي “سبعة”، جاد داغر اللقاء بإطلاق حملة “ابتسامة وطن” التي تبدأ هذا الأسبوع وتستمر لأشهر عدة في كل المناطق، حيث ستقام لقاءات مع المواطنين، وستطلق حملة وطنية إعلامية واسعة تنشر أفكارها وبرامجها، وستجهز ماكينة انتخابية مركزية محترفة، وترشح جيلاً جديداً كفوءاً وطامحا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى