الصحافة الإسرائيلية

من الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بان احتفاظ اسرائيل بالسيطرة الامنية غربي نهر الاردن يعتبر شرطا ضروريا لتحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، واضاف انه يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بـ”دولة اسرائيل كدولة الشعب اليهودي” بغض النظر عن مسألة الحدود الامر الذي لا يزال الفلسطينيون يرفضونه .

هذا وعقب وزير الاستخبارات يسرائيل كاتس على الخطاب الذي القاه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حيث ادعى إن الايام التي امتنعت فيها اسرائيل عن ضرب البنية التحتية اللبنانية قد ولت، واذا أقدم نصر الله على قصف العمق الاسرائيلي او البنية التحتية الاسرائيلية فان اسرائيل سترد على ذلك بضرب كافة الاهداف المتاحة في لبنان .

من ابرز العناوين المتداولة في الصحف:

         رئيس الوزراء: “احتفاظ اسرائيل بالسيطرة الامنية غربي نهر الاردن يعتبر شرطا ضروريا لتحقيق السلام”

         وزير الاستخبارات: “اذا أقدم حزب الله على قصف العمق الاسرائيلي فان اسرائيل سترد بضرب كافة الاهداف المتاحة في لبنان

         نصر الله يواصل اطلاق التهديدات باتجاه اسرائيل

         أبو الغيط يحذر من تداعيات نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس

         وزير الدفاع يقول انه يمكن جعل قطاع غزة سنغافورة الشرق الأوسط اذا تخلى سكان القطاع عن حركة حماس

         ليبرمان يتوجه مساء اليوم الى ميونيخ للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي

         اصابة جندي من الجيش بجروح طفيفة في أعقاب تعرض الحافلة التي كان يستقلها للرشق بالحجارة

         منظمة التحرير الفلسطينية تنفي وجود أي علاقة لها مع حركة عربية اسرائيلية جديدة يترأسها محمد السيد

         بوتين: استئناف الاتصالات والتعاون بين أجهزه الاستخبارات الروسية والامريكية يصب في مصلحة الدولتين

         بلغاريا – اعتقال مواطنين اسرائيليين للاشتباه فيهما بقتل مواطن اسرائيلي ثالث

نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن القناة الثانية الإسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بإقامة مستوطنة جديدة لمستوطني “عمونا” الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراض بملكية خاصة للفلسطينيين، ينتظر الضوء الأخضر من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي طالب نتنياهو التوقف قليلا عن الاستيطان.

وبحسب ما أوردته القناة فإن نتنياهو سيعيد النظر بإقامة المستوطنة الجديدة، وذلك على الرغم من التعهدات الصادرة عنه والاتفاق الذي توصل إليه مع قادة المستوطنين قبيل إخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونا”، إذ يأتي هذه التراجع عن الاتفاق مع المستوطنين من قبل نتنياهو استجابة لطلب الرئيس ترامب.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى قوله: “في أعقاب اللقاء الذي جمع ترامب ونتنياهو وخلاله تم التداول في التوسع الاستيطاني، فإن رئيس الحكومة على ما يبدو سيعيد النظر بتعهده إقامة مستوطنة جديدة لمستوطني “عامونا”، كون هذا الملف ما زال قيد الفحص مجددا بالمداولات بين إسرائيل وأميركا.

من جانبه، رفض مكتب رئيس الحكومة التعقيب على المعلومات التي أوردتها القناة الثانية، بالمقابل هددت قيادة المستوطنين بالتصعيد بحال ثبت صحة المعلومات وتراجع نتنياهو عن الاتفاق، ونقلت القناة عن رئيس مجلس المستوطنات يوسي دجان قوله: “لا يعقل وضع من هذا القبيل نكث اتفاق ما بين الحكومة وعائلات المستوطنين، أتوقع من رئيس الحكومة أن يجد السبل للإيفاء بتعهداته وعدم الرضوخ للضغوطات السياسية.

هذه المعلومات التي كشفت عنها القناة الثانية تنسجم مع طلب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من نتنياهو، خلال استقباله في البيت الأبيض، التوقف قليلا عن الاستيطان، حيث دعاه ترامب، إلى “ضبط النفس” بشأن توسيع المستوطنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى