الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

في تحول بسياسة الولايات المتحدة المتبعة منذ فترة طويلة نقلت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن إدارة الرئيس دونالد ترامب قولها إن اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد لا يتحقق بشكل حل الدولتين .

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن “الإدارة الأميركية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق”، وسيعقد ترامب محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض في وقت لاحق الأربعاء.

هذا ولفتت الصحف الى الدور الإيراني في الشرق الأوسط وكيفية تعامل الادارة الأمريكية مع طهران، إذ قالت ان إيران هي الاختبار الصعب لسياسة ترامب الخارجية وإنه يجب أن تحول إدارة ترامب من دون تمكين إيران من الخروج منتصرة في أي من الحروب، التي تشتعل في منطقة الشرق الأوسط.

الغارديان

         البيت الأبيض يتخلى عن حل الدولتين كأساس لاتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

         قادة ليبيون يتوصلون لاتفاق في القاهرة على إجراء انتخابات بحلول فبراير 2018

         عشرات القتلى” في اشتباكات بين جهاديين في سوريا

الاندبندنت

         مقتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية

         مقديشو ترفض اتفاقا بين الإمارات وأرض الصومال لإنشاء قاعدة عسكرية

         جاستن ترودو: لن أنصح ترامب بخصوص اللاجئين السوريين

         البرلمان المصري يقر تعديلا وزاريا يشمل تسعة وزراء

         عقوبات أمريكية على نائب الرئيس الفنزويلي طارق العيسمي بتهمة ضلوعه بتجارة المخدرات

كتبت صحيفة التايمز عن الدور الإيراني في الشرق الأوسط، وكيفية تعامل الادارة الأمريكية مع طهران، إذ يقول المحرر روجر بويس في مقال بعنوان “إيران هي الاختبار الصعب لسياسة ترامب الخارجية” إنه يجب أن تحول إدارة ترامب من دون تمكين إيران من الخروج منتصرة في أي من الحروب، التي تشتعل في منطقة الشرق الأوسط.

واضاف الكاتب أن التعامل مع إيران سيكون مهما جدا، لمعرفة إلى أي مدى يمكن للإدارة الجديدة أن تفرض هيبتها في المنطقة، وتساءل ما إن كان ترامب سيثبت أنه رئيس قادر على اتخاذ قرارات تقليدية وسياسية حقيقية بهذا الشأن.

ومراعاة للوقت فقط، قال الكاتب، إن الإدارة الأمريكية مضطرة حاليا للتمسك بسياسة الرئيس السابق باراك أوباما تجاه إيران، ويقصد هنا احترام الاتفاق النووي الذي توصل إليه الغرب مع طهران، بالرغم مما جاء من تصريحات ترامب أثناء حملته الانتخابية، عن نيته التنصل من ذلك الاتفاق.

أما الغرب- وبحسب الكاتب- بات غير قادر حتى على توجيه الاتهام لإيران، بأنها تقوم بعمليات غش للتنصل من بنود الاتفاق، بل إن تلك الدول هي التي أصبحت سجينة ذلك الاتفاق، وليست إيران.

ونتيجة لذلك، يتوقع الكاتب من إدارة ترامب، أن تزيد من مراقبتها للبرنامج النووي الإيراني وبرامج التسلح، لا سيما إطلاق الصواريخ الباليستية، وأن ذلك يمكن أن يؤدي بها إلى اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية بشكل رسمي.

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالا تناول الشأن التركي بعنوان “تركيا تعتقل 600 شخص في حملتها ضد الأكراد” وذلك في إشارة لحملة اعتقالات طالت أنصار حزب الشعوب الديمقراطي، للاشتباه في صلتهم بمقاتلين أكراد.

وتعتبر أنقرة هذا الحزب امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور. وقالت الصحيفة إن هذه الحملة تأتي في وقت تخطط الحكومة لإجراء استفتاء يعزز سلطات الرئيس رجب طيب إردوغان، وإنه في حالة المصادقة على الدستور الجديد، فإن ذلك يعني أن يتم التخلي عن منصب رئيس الوزراء، وبالتالي تذهب كل السلطات التنفيذية إلى إردوغان، وتصبح من اختصاصه.

ويذكر الكاتب بأن الحكومة التركية جردت نحو خمسين من نواب الحزب من حصانتهم البرلمانية، واعتقلت بعضا منهم بتهمة عدم التعاون مع المحققين من الشرطة التركية، التي تحقق في مزاعم بشأن علاقة حزب الشعوب الديمقراطي بحزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى