شؤون لبنانية

ميقاتي تمنى طرح مشروع قانون مروان شربل: الانسب والافضل

اكد الرئيس نجيب ميقاتي، في مؤتمر صحافي اليوم، انه “لم يعد مقبولا أن نقبل بتأخير تكوين الدولة وبناء مؤسساتها”، مؤكدا اننا “في انتظار قانون انتخابات يكون سلطة جديدة، فهو المدخل الحقيقي لإعادة تكوين السلطة وتحفيز جيل الشباب على التطوير، وهو واجب وطني

“.

وتمنى ميقاتي “ان يطرح مشروع القانون الذي كلف وزير الداخلية السابق مروان شربل اعداده ويعتمد على النسبية”. وقال: “إذا أردنا حلا لا أزمة، فإن هذا القانون مطروح أمامنا وهو الأنسب وليس المثالي ولكنه أفضل الممكن ضمن نهج اتفاق الطائف لاستكماله، خصوصا في ما يتعلق بمجلس الشيوخ“.

اضاف: “كلفنا وزير الداخلية السابق مروان شربل إعداد قانون مبني على النسبية ويلتزم باتفاق الطائف، قانون يعتمد على النسبية مع الدوائر الكبرى، فالنسبية تسمح بمشاركة الجميع من دون أي حدود ويمنع الهيمنة ويعطي الحق للأقليات الطائفية أو السياسية أن تكون ممثلة“.

واعلن ان “النظام النسبي يعتمد مع اللوائح الكاملة المفتوحة ويسمح للنائب اختيار المرشح الذي يمثله، ونحن قمنا بإجراء نسبة مئوية في الترشيح من أجل “الكوتا” النسائية“.

وقال: “وضعنا آليات ضغط الإنفاق الإعلامي وراعينا حاجات ذوي الإحتياجات الخاصة ووضعنا 6 مقاعد للمغتربين“.

واكد ان “روحية القانون هي روحية الطائف، وعندما أقرينا القانون أتاني إتصالات من نخب سياسية تقول لي إنه ممتاز“.

وقال: “أتمنى أن يطرح المشروع، وأعتقد أنه ستكون هناك ملاحظات عليه توضع بحكمة الرئيس بري الذي يضع بدوره تقطيعا معينا يرضي كل الأطراف، وأدعو كل السياسيين أن يضعوا نصب عينهم مصلحة لبنان“.

ولفت الى ان “ملف الكهرباء يحتاج إلى دولة قوية ونحن بحاجة إلى “نفضة” أساسية وفي أن نقوم بدولة قوية ولو اننا دولة قوية لما تأخرنا في موضوع النفط والغاز ولكنا أقوى من إسرائيل”، معتبرا ان المصالح العامة أكبر من المصالح الشخصية، وداعيا الى “اعتماد معايير توصلنا إلى الإصلاح المنشود وإعادة بناء المؤسسات“.

واعلن ميقاتي انه يعد لائحته الخاصة في طرابلس مع الأشخاص الذين اتفق واياهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى